Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية المهارات الاجتماعية كمدخل لتحسين الثقة بالنفس لدى الاطفال ذوى صعوبات التعلم الاكاديمية /
المؤلف
همام، نجلاء حمدي.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء حمدي همام
مشرف / شادية احمد عبد الخالق
مشرف / شاهينازاسماعيل عبد الهادي
مناقش / نعمة سيد خليل
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
370ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
24/8/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 370

from 370

المستخلص

عنوان الدراسة: تنمية المهارات الاجتماعية كمدخل لتحسين الثقة بالنفس لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية
اسم الباحثة: نجلاء حمدي همام (2017)
هدف الدراسة: هدفت الدراسة الى التعرف على فاعليه برنامج تدريبي للكشف عن فعالية واستمرارية آثر البرنامج التدريبي لتنميه المهارات الاجتماعية لتحسين الثقة بالنفس لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية
عينه الدراسة: تكونت عينه الدراسة من (20) تلميذا وتلميذه من الأطفال ذوي صعوبات التعلم والذين لديهم قصور في المهارات الاجتماعية وبعض السلوكيات النفسية والسلوكية , وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين بواقع (10ذكور _10اناث) في كل مجموعة
- أدوات الدراسة: استخدمت الباحثة الأدوات التالية في الدراسة: -
• اختبار المسح النيورولوجى السريع، إعداد/ عبد الوهاب محمد كامل 2001م
• مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، إعداد/ محمود السيد ابو النيل2011م
• مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، إعداد/ محمد بيومي 2003م
• مقياس المهارات الاجتماعية، إعداد/ الباحثة
• مقياس الثقة بالنفس، إعداد/ الباحثة
• البرنامج التدريبي، إعداد/ الباحثة
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن:
1- ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي على مقياس المهارات الاجتماعية
2- ”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الاجتماعية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي”
3- ” لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي البعدي بشهرين (التبعي)على مقياس المهارات الاجتماعية”
4- ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي على مقياس الثقة بالنفس”
5- ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المجموعة التجريبية على مقياس الثقة بالنفس قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي”
6- ” لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي البعدي بشهرين (التبعي)على مقياس الثقة بالنفس”
-الكلمات المفتاحية:
مهارات اجتماعيه: social skills
الثقة بالنفس: self-confidence
صعوبات التعلم الأكاديمية: academic learning disabilities