Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توفيق الطويل وفلسفته الأخلاقية(1909- 1991) :
المؤلف
عبدالمولى، محمد خليفة عبد الحفيظ.
هيئة الاعداد
باحث / محمد خليفة عبد الحفيظ عبد المولى
مشرف / سلوى محمد مصطفى نصره
مشرف / وفاء سمير علي طلبه
مشرف / منى أحمد محمد أبوزيد
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
375ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
21/8/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 375

from 375

المستخلص

الملخص العربي
يعد الدكتور توفيق (الطويل) من أهم رواد الفلسفة الأخلاقية في العالم العربي المعاصر فهو صاحب أول دراسة عربية متكاملة في فلسفة الأخلاق ، فمجال الفلسفة الخلقية كان الميدان الرئيس لاهتماماته كما لا يمكن لأي مهتم بهذا المجال تجاوز مؤلفاته .
من نتاجه الفكري نذكر على سبيل المثال لا الحصر ،” أسس الفلسفة ” ، وهو أحد أهم المؤلفات في الفلسفة العامة ، ومنها كتاب ، ” قصة النزاع بين الدين والفلسفة ” ، الذي يصرح فيه أن الدين والفلسفة على وفاق يمتنع معه الخلاف ، وكتاب ”الاضطهاد الديني في المسيحية والإسلام ” معرجاً فيه على جذور هذا الاضطهاد وموضحاً أن الاضطهاد هو ظاهرة خاصة بممارسي الأديان وليس ذات الأديان من حيث هي نصوص مقدسة ، وكذلك ترجم كتاب ” المجمل في تاريخ علم الأخلاق ” لسد جويك ، وأصدر له المجلس الأعلى للفنون والآداب في الكويت كتاب ، ” في تراثنا العربي الإسلامي ” ، والذي يحاول من خلاله الموازنة بين تراث العرب وتراث الغربيين ، فضلاً عن دراسات أخرى في التصوف والفلسفة الإسلامية .
موضوع الدراسة :
يعتبر كتاب الدكتور (توفيق الطويل) ( فلسفة الأخلاق نشأتها وتطورها) الذي صدرت الطبعة الأولى منه عام 1960 م المصدر الرئيس للوقوف على فلسفته الأخلاقية ، فقد استعرض فيه مذاهب الأخلاق على اختلافها منذ العصر الهيليني وصولاً إلى الفلسفات المعاصرة أبان القرنيين التاسع عشر والعشرين الميلادي ، لينتهي به الأمر إلى اتجاه معتدل يحاول من خلاله الوصول إلى الكمال الخلقي المنشود ، ولتحديد مطلبه يقول : ” يشارك الإنسان النبات في النمو ، والحيوان في الحس ، وينفرد دون جميع الكائنات بالعقل ، ومن أجل هذا كانت مزاولة التأمل العقلي أكمل حالات الوجود الإنساني ، وللحدس دوره السافر في إقامة الأخلاقية الصحيحة ، ولكن الإيغال في النزعة الحدسية هو الذي تأدى بأصحاب المثالية التقليدية إلى كبرى المآخذ التي وقعوا فيها ”( ) .
لكن هذا الموقف المعتدل الذي لا يريد أن يمضي مع الحسيين إلى آخر شوطهم ولا مع العقليين إلى آخر شوطهم ، لا يقنع من كان مزاجه البت في الأمور ، فلئن كانت الرؤوس كما قال وليم جميس William James(1842-1910) : صنفين رؤوس لينة ورؤوس يابسة الأولى تلاين وتداور وتأخذ الأمور على هوادة ، وفي شيء من الاستسلام للعاطفة القلبية ، على حين أن الثانية تتصلب عند الحقائق ، ولا يهمها إلا أن يرضى العقل بمثل الرضا الذي يرضاه ، وهو يتناول مسائلة العلمية المعملية ، أقول : لئن كانت الرؤوس تنقسم هذين القسمين ، كان الآخذون بالمذهب العقلي المعتدل هم من الصنف الأول( ) .
تركز هذه الدراسة أساساً على الدكتور(توفيق الطويل) كشخصية فلسفية معاصرة ذات أثر بالغ الأهمية على الفلسفة الأخلاقية ، وتأتي أهميتها في أنها محاولة لكشف النقاب عن فلسفته الأخلاقية لما يمثله من قيمة كبرى باعتباره فيلسوف الأخلاق في العالم العربي المعاصر .
وهدفنا من هذه الدراسة أن نفصل القول في فلسفته الأخلاقية ، وبيان مكانة الدين منها والوقوف إلى أي المذاهب الأخلاقية ينتمي ، من خلال عرض موقفه من هذه المذاهب ، والوقوف على مثاليته المعّدلة وأبعادها الأخلاقية .
يستخدم الباحث في هذه الدراسة المناهج التالية : ” التحليلي والنقدي والمقارن والتاريخي ” .
أما عن إشكالية الدراسة فهي تكمن في السؤال التالي إلى أي مدى استطاع الدكتور (توفيق الطويل) الوقوف موقفاً معتدلاً بين طرفين لا يكونا ليتلاقيا ” الاتجاه الواقعي ، والاتجاه المثالي ” ؟ وهل هذا الموقف يعني الوقوف على قدم المساواة بين الطرفين أم إنه وسط اعتباري بمعنى إنّه قد يكون أقرب للمثالية منه إلى الواقعية :
وتتضمن هذه الإشكالية عدة تساؤلات على النحو التالي
1- هل الأخلاق عند الدكتور (توفيق الطويل) ذاتية المنشأ أم أنها اجتماعية ؟
2- ما هي مكانة الدين من فلسفة الدكتور (توفيق الطويل) الأخلاقية ؟
3- ما الحكمة من (الحب ) في فلسفته ؟
4- إلى أي مدى (الحب) في فلسفته مرادفاً للتسامح ؟
5- إلى أي مدى تأثر بالأخلاق الصوفية ؟
6- أي المذاهب الفلسفية أقرب لفلسفته الأخلاقية ؟
7- ما هي (المثالية المعّدلة) التي يدين لها بالولاء ؟
8- هل (المثالية المعدلة) بمعزل عن الواقع المعاش ؟
9- إلى أي مدى (المثالية المعدلة) أوفى بالمطالب الأخلاقية ؟
للإجابة على هذه التساؤلات يقسم الباحث الدراسة إلى مقدمة وخمسة فصول وخاتمة ، ويفتتح الدراسة بالحديث عن حياة الدكتور (توفيق الطويل) وتطوره الفكري إيماناً منه بأن أفكار أي مفكر هى بمثابة مرآة تعكس الأوضاع التي عايشها والظروف التي عاصرها .
الفصل الأول وعنوانه الدين في فلسفة الدكتور (توفيق الطويل ) :
لسنا في هذا المقام للتصدي للدين من مختلف نواحيه ، بل نقف في هذا الموضع عند ناحية واحدة منه فحسب ، هي دلالته الأخلاقية عند الدكتور (توفيق الطويل) ، لذلك يجدر بنا أن نحلل بشيء من التفصيل لمعنى أو ماهية الدين لاكتساب بعض الفهم كخطوة ضرورية لتبيان مكانة الدين من مصادر الحكم الخلقي كما يرها الدكتور (توفيق الطويل) ؛ ومن ثم بيان مكانة الدين في فلسفته الأخلاقية ، وموقفه من الاضطهاد في ضوء المنظور الأخلاقي ، ورؤيته للأديان كرسالة حب وتسامح .
وينقسم هذا الفصل إلى ثلاث مباحث :
المبحث الأول : الدين كمصدر من مصادر الحكم الخلقي .
المبحث الثاني : موقفه من الاضطهاد في ضوء المنظور الأخلاقي .
المبحث الثالث : الحب في فلسفته كرسالة دينية وأخلاقية .
الفصل الثاني وعنوانه موقفه من الأخلاق الصوفية :
يتناول الباحث في هذا الفصل موقف الدكتور (توفيق الطويل) من الأخلاق الصوفية ، من خلال عرضه لمفهوم التصوف وأصوله وخصائصه ، ويضم العرض أيضاً مصادر التصوف وأدواره وموقف أهل السنة منه ، كما يحرص الباحث على تناول موقف الدكتور(توفيق الطويل) من المشكلة الأخلاقية مبيناً رأيه من المجاهدات وضبط الأهواء والرغبات ، والوقوف على مشكلة الجبر عند الصوفية وأبعادها الأخلاقية وموقفه منها .
وسيطرح الباحث في هذا الفصل بعض التساؤلات التي تتعلق بمشكلة الجبر التي هي عقيدة الصوفية على اختلاف مشاربهم ومنازعهم ، وهي مثار جدل ونقاش الدكتور (توفيق الطويل) كذلك الوقوف على رؤيته للغاية القصوى أو القيم المطلقة عند صوفية الإسلام ، ودراسة الظواهر التي تسيء إلى التصوف والصوفية ، وموقفه من المشاكل التي يثيرها مدعي التصوف ، والتي هي علي جانب كبير من الحساسية والخطورة ؛ كالتمرد على الدين باسم التصوف ، والخروج على مقتضيات الأخلاق باسم سقوط التكاليف .
وينقسم هذا الفصل إلى ثلاث مباحث :
المبحث الأول : المبادئ الأساسية للتصوف .
المبحث الثاني : المشكلة الأخلاقية عند الصوفية .
المبحث الثالث : الظواهر التي تسئ للتصوف .
الفصل الثالث وعنوانه موقفه من نزعة الطبيعيين في الأخلاق :
سيقف الباحث في هذا الفصل على موقف الدكتور (توفيق الطويل) من اتجاه الطبيعيين في الأخلاق باعتباره احد الاتجاهات الأخلاقية الكبرى في فلسفة الأخلاق في مقابل الاتجاه الحدسي العقلي ، ومن خلال عرض موقفه من اتجاه الطبيعيين في الأخلاق يتبين لنا إلى أي مدى هذا الاتجاه اقرب إلى فلسفته الأخلاقية ؟
ينقسم هذا الفصل إلى ثلاث مباحث :
المبحث الأول : مذهب اللذة الفردي .
المبحث الثاني : مذهب المنفعة العامة .
المبحث الثالث : صور نفعية حديثة ومعاصرة .
الفصل الرابع وعنوانه موقفه من نزعة المثاليين الأخلاقية :
يتناول الباحث في هذا الفصل موقف الدكتور (توفيق الطويل) من اتجاه المثاليين في الأخلاق باعتباره احد الاتجاهات الأخلاقية الكبرى في فلسفة الأخلاق في مقابل اتجاه الطبيعيين وسيقتصر بحثنا في هذا الفصل على المذاهب الأكثر تأثيراً على فكر الدكتور (توفيق الطويل) ابتداءً من مذهب الحاسة الخلقية مروراً بمذهب الضمير الأخلاقي ، حتى (كانط) إمام المثالية في العصور الحديثة ، وصولاً إلى المثالية المحدثة في القرن العشرين ، وما أحدثته من تعديلات على الفلسفة المثالية كان لها بالغ الأثر في فلسفة (توفيق الطويل)الأخلاقية.
وينقسم هذا الفصل إلى ثلاث مباحث :
المبحث الأول : المثالية الحدسية (الحاسة الخلقية – الضمير الأخلاقي) .
المبحث الثاني : المثالية الكانطية .
المبحث الثالث : المثالية المحدثة .
الفصل الخامس وعنوانه المثالية المعدلة ومضامينها الأخلاقية :
يتناول الباحث في هذا الفصل ماهية المثالية المعدلة ، وبيان ملامحها من خلال عرض مجمل موقفه من الاتجاهين المتطرفين في فهم الأخلاقية الطبيعي والمثالي ، مروراً بفلسفة (أرسطو) باعتبارها من أهم المؤثرات التي تأثرت بها (المثالية المعدلة) فضلاً الاتجاهات السيكولوجية الحديثة وخاصةً موقف عالم النفس المعاصر ج . أ . هادفيلد J.A.Hadfiald الذي كان له بالغ الأثر في فكر الدكتور (توفيق الطويل) وصولاً إلى محاولته الجادة في المزج بين الأنانية والغيرية والجمع بين توكيد الذات ونكرانها .
وينقسم هذا الفصل إلى ثلاث مباحث :
المبحث الأول المثالية المعدلة .. أسس ومعالم .
المبحث الثاني المثالية المعدلة والتحليل النفسي للخلق .
المبحث الثالث المثالية المعدلة بين توكيد الذات ونكرانها .
وينهي الباحث هذه الدراسة بخاتمة تتضمن عرضاً لأهم النتائج التي توصل إليها