Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة فى ضوء الجيل التالى من معايير تدريس العلوم لتنمية الوعى العلمى لتلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
أبورية، سمير محمد حافظ.
هيئة الاعداد
باحث / سمير محمد حافظ أبورية
مشرف / سعد يسى زكى
مشرف / ليلى عبد الله حسام الدين
مشرف / سماح فاروق المرسى
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
427ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 427

from 427

المستخلص

مستخلص الرسالة
الباحـــــــــــــــث: سمير محمد حافظ أبورية .
عنوان الرسالة : برنامج قائم على التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة فى ضوء
الجيل التالى من معايير تدريس العلوم لتنمية الوعى العلمى لتلاميذ المرحلة . . الابتدائية .
الدرجة العلمية : دكتوراه الفلسفة فى التربية تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم.
القسم التابع له : المناهج وطرق التدريس .
اســــم الكليــة : كلية البنات .
الجامعـــــــــة : جامعة عين شمس .
هدف البحث إلى تقديم برنامج مقترح قائم على التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة فى ضوء الجيل التالى من معايير تدريس العلوم لتنمية الوعى العلمى لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، وقد تم تحديد الهدف الرئيس من البرنامج ، واستخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى للتوصل إلى الأسس التى يقوم عليها البرنامج المقترح ، كما استخدم المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة القائم على القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى بمدرسة أحمد شوقى الابتدائية ، وذلك من خلال تطبيق وحدتين من وحدات البرنامج المقترح بعنوان” قضايا البيئة ” ”قضايا الصحة” وتطبيق أدوات البحث وتتمثل فى مقياس الوعى العلمى ( الاختبار المعرفى، اختبارالمواقف، مقياس الاتجاه ) الذى تم تطبيقه قبل وبعد تدريس الوحدتين المقترحتين، وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية الوعى العلمى نحو القضايا العلمية التكنولوجية ذات العلاقة بالمجتمع والبيئة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.