الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلـــص الدراســــة مشكلة البحث : تحددت مشكلة البحث في التعرف على كيفية تطوير منهج اللغة الفرنسية باستخدام إستراتيجية النمذجة و المحاكاة لتنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . أدوات و إجراءات البحث : استخدمت الباحثة الأدوات التالية • قائمة بأهم القضايا البيئية التي تهم وتناسب تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. • منهج مطور لتنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . • مقياس مهارات حل المشكلات لأهم القضايا و المشكلات البيئية التي تهم تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. نتائج البحث : توصل البحث إلى : 1. وضع قائمة بأهم القضايا و المشكلات البيئية التي تهم الطلاب بشكل عام و تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بوجه خاص لتنمية مهارات حل المشكلات البيئية . 2. كما توصل البحث إلى تصميم منهج مطور قائم على تنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي و الذي اشتمل علي ثلاث محاور رئيسية ( تحديد المشكلة البيئية , و تنظيم المعلومات المرتبطة بالمشكلات البيئية و إيجاد الحلول للمشكلة البيئية ) متضمناً الأهداف و المحتوى و استراتيجيات التدريس و أساليب التقويم. 3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي في اكتساب مهارات حل المشكلات البيئية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي قبل تطبيق المقياس وبعد تطبيقه لصالح التطبيق البعدي. 4. فعالية المنهج المطور القائم على تنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي و الذي اشتمل علي ثلاث محاور رئيسية تضمنت (تحديد المشكلة البيئية ,و تنظيم المعلومات المرتبطة بالمشكلة البيئية, و إيجاد الحلول للمشكلة البيئية) |