Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فاعلية برنامج Dual-N-Back في رفع كفاءة الذاكرة العاملة وأثره على الانتباه لذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عيسى، أحمد كمال عيد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد كمال عيد عيسى
مشرف / فتحي مصطفى الزيات
مشرف / يوسف جلال يوسف
مناقش / محمد عبدالسميع رزق محمد
الموضوع
صعوبات التعلم - المحوسب التكيفى. الذاكرة - جوانب نفسية. الأطفال المعوقون - تعليم. الانتباه (علم نفس) صعوبات التعلم - جوانب نفسية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
307 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لقياس فاعلية برنامج Dual-N-Back المحوسب التكيفي علي كفاءة كل من الذاكرة العاملة والانتباه الانتقائي لدي ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد تكونت عينة الدراسة الأساسية من (116) تلميذا بالصفوف الثلاث للمرحلة الإعدادية نصفهم من ذوي صعوبات التعلم (58) ومثلهم من العاديين (58)، وقد تم تشخيص ذوي صعوبات التعلم باستخدام التحصيل الدراسي واختبار مصفوفات رافن (اختبار ذكاء) بالإضافة لبطارية مقاييس التقدير التشخيصية لذوي صعوبات التعلم لفتحي الزيات، وقد تم قياس كفاءة الذاكرة العاملة باستخدام بطارية كفاءة الذاكرة العاملة المبرمجة (اعداد الباحث) والتي تتكون من اختبارين مهمة مدي العملية المبرمجة ومهمة مدي التطابق المبرمجة، وتم قياس الانتباه الانتقائي باستخدام بطارية الانتباه الانتقائي المبرمجة (اعداد الباحث) والتي تتكون من مهمة المربعات الملونة المبرمجة لقياس الانتباه الانتقائي البصري ومهمة الاستماع الثنائي الموزع لقياس الانتباه الانتقائي السمعي، وتم التدخل والتدريب باستخدام برنامج Dual-N-Back المحوسب التكيفي (اعداد الباحث)، وتم معالجة النتائج باستخدام تحليل البروفايل وتحليل التباين للقياسات المتكررة والمعادلة البنائية وتحليل الانحدار وتحليل المسار باستخدام برنامج LISREL وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج والتي اتضحت من خلال التحسن في القياسيين البعدي والتتبعي سواء في كفاءة الذاكرة العاملة أو الانتباه الانتقائي، كما تم اشتقاق نموذج نظري لنمذجة العلاقات بين الذاكرة العاملة والانتباه والذكاء.