Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التسويــق الفيروســي في السلــوك الشرائي للمستهلك:
المؤلف
عبد المنصف, سناء فاروق.
هيئة الاعداد
باحث / سنــاء فـاروق عبد المنصـــف
مشرف / أحمد محمد عبدالله
مشرف / الفيـا حسين
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
213 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

المـقــدمـــــة
يلعب التسويق الفيروسي دوراً كبيراً في توجيه سلوك المستهلك نحو الشراء ومنذ أن تطورت وسائل الاتصالات والتقنيات المرتبطة بالتسويق، وانتشار أشكال التسويق المختلفة مثل إعلانات الإنترنت والفضائيات وشبكات الربط التلفزيوني قد أتاح للشركات والمسوقين استخدام كل هذه الوسائل إذا ما أردوا الوصول إلى المستهلك في كل مكان وقد استطاعت الشركات الذكية التعامل مع حاجات المستهلك عن طريق بحوث التسويق بأنواعها المختلفة وتحديد تفضيلات المستهلكين ومن ثم تخصيص نوعيات الإعلان المناسب لكل أنواع من أنواع المستهلكين أو المشترين المحتملين لكي تحفزهم على اتخاذ قرار الشراء الذي يوصلها إلى أهدافها في البيع والى أهداف المستهلك في إشباع الرغبات التي قد تكون بداخلهم أيضا من خلال الإعلان الذي قد يشعر البعض أحياناً بالنقص أو بالحاجة لمنتجات معينة لم يكن يستخدمها أو يفكر في أنه قد يحتاجها وهذا يعني بالضرورة أن يتم استخدام نوع جديد من أنواع الاتصالات التسويقية مثل التسويق الفيروسي التي قد يكون له أهمية كبيرة بالنسبة للمستهلك وللمنتج على حد السواء وأن التسويق الفيروسي قد يصبح اليوم وغداً وسيلة لاغنى عنها لأي شركة أو مسوق تبحث عن ما هو جديد في مستقبل الاتصالات التسويقية حيث يعتبر التسويق الفيروسي شكلا من أشكال الكلمة المنطوقةof mouth word حيث ظهر التسويق الفيروسي في نهاية القرن العشرين وبدأ العملاء من خلال هذا المفهوم بالترويج للمنتجات والخدمات من خلال نقرة الماوس والتي تعد بمثابة الكلمة المنطوقة وأهم نقطة في نجاح هذا المفهوم يتوقف على الثقة بين ناقل الرسالة الفيروسية ومستقبلها لأن هذا المفهوم قائم على نسيج من العلاقات الاجتماعية الواسعة بين الأهل والأصدقاء والأقارب.
أولا: مشكلة البحث
للوقوف علي طبيعة مشكلة الدراسة قامت الباحثة بالإطلاع علي العديد من الدراسات التي تناولت موضوع البحث؛ وتوصلت إلي أنه وعلى الرغم من زيادة تعاملات العملاء مع المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، إلا أنه ليس هناك ممارسات علي أسس علمية يمكن الاسترشاد بها في استخدام التسويق الفيروسي باعتباره أسلوب حديث لتسويق مختلف المنتجات في السوق المصرية، يمكن أن يؤدي إلي التأثير في السلوك الشرائي للمستهلك؛ لذا تتمثل مشكلة البحث في طرح التساؤل التالي:
- ما طبيعة العلاقة بين استخدام التسويق الفيروسي في تعزيز السلوك الشرائي للمستهلك؟
وبناء علي التساؤل الرئيس الذي تطرحه مشكلة البحث؛ يمكن صياغة التساؤلات الفرعية التالية:
1- ما مدى العلاقة التسويق الفيروسي في جذب انتباه المستهلك؟
2- ما مدى العلاقة التسويق الفيروسي في إثارة الاهتمام المستهلك ؟
3- ما مدى العلاقة التسويق الفيروسي في خلق الرغبة المستهلك ؟
4- ما مدى العلاقة التسويق الفيروسي في اتخاذ قرار الشراء المستهلك ؟
5- ما مدى العلاقة الخصائص الديموجرافية في السلوك الشرائي للمستهلك ؟
6- ما مدى العلاقة الخصائص الديموجرافية في التسويق الفيروسي؟
ثانيًا: أهمية البحث
يمكن تناول أهمية البحث من ناحيتين يمكن إجمالهما فيما يلي:
• من الناحية العلمية:
- تسعي هذه الدراسة إلي استكمال الجهود البحثية في مجال التسويق الفيروسي حيث يساهم في خلق دور رئيسي و تعزيز السلوك الشرائي للمستهلك.
- اختبار الدور الذي يلعبه التسويق الفيروسي و تعزيز السلوك الشرائي للمستهلك.
من الناحية العملية:
- يمكن أن تسهم هذه الدراسة في مساعدة القائمين على إدارة المنظمات الخدمية بصفة عامة وقطاع متاجر التجزئة بصفة خاصة على فهم حقيقة التسويق الفيروسي وتحديد الدور الحقيقي الذي يمكن أن يلعبه في تعزيز السلوك الشرائي للمستهلك وعلى زيادة معدلات تعاملهم مع تلك المتاجر.
ثالثاً: أهداف البحث
تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
1. وضع إطار مقترح للعلاقة بين التسويق الفيروسي وتعزيز السلوك الشرائي للمستهلك .
2. التعرف علي التسويق الفيروسي الأكثر تأثيراً في جذب انتباه المستهلك.
3. التعرف علي التسويق الفيروسي الأكثر تأثيراً في إثارة اهتمام المستهلك .
4. التعرف علي التسويق الفيروسي الأكثر تأثيراً في خلق الرغبة لدي المستهلك.
5. التعرف علي التسويق الفيروسي الأكثر تأثيراً في اتخاذ قرار الشراء لدي المستهلك.
رابعاً: فروض البحث
1- الفرض الأول الرئيس:
- لا توجد علاقة معنوية بين التسويق الفيروسي ومراحل التأثير النفسي في السلوك الشرائي للمستهلك.
ويتفرع من هذا الفرض الرئيس أربعة فروض فرعية وهي:
- لا توجد علاقة معنوية بين التسويق الفيروسي وجذب انتباه المستهلك.
- لا توجد علاقة معنوية بين التسويق الفيروسي و إثارة الاهتمام المستهلك.
- لا توجد علاقة معنوية بين التسويق الفيروسي و خلق الرغبة المستهلك.
- لا توجد علاقة معنوية بين التسويق الفيروسي واتخاذ قرار الشراء للمستهلك.
2- الفرض الثاني الرئيس:
- يختلف تأثير التسويق الفيروسي علي مراحل التأثير النفسي للسلوك الشرائي للمستهلك باختلاف العوامل الديموجرافية.
- ويتفرع من هذا الفرض الرئيس فرضين فرعين وهي:
- يختلف تأثير التسويق الفيروسي في السلوك الشرائي للمستهلك باختلاف النوع
- يختلف تأثير التسويق الفيروسي في السلوك الشرائي للمستهلك باختلاف السن
خامساً: منهج البحث وأسلوب العينة:
يحتوي منهج البحث على العناصر التالية:
- حدود الدراسة :حيث تكون حدود الدارسة قائم علي مجموعة من العملاء الذين يترددون على بعض من هايبر ماركت على فروعها المختلفة في مدينة القاهرة الكبرى نظراً لوجود عدد كبير من متاجر التجزئة بالقاهرة الكبرى فقد اقتصرت الباحثة على بعض من متاجر التجزئة مثل هايبر ماركت أخذت منهم عينة متمثلة في كارفور،وهايبر وان، وأولاد رجب،والمحمل تمثل لأن بعض منهم أكبر أنواع الهايبر ماركت لها فروع متعددة أكثرهم شهرة عند المستهلك ولكثرة تعامل العملاء معهم أيضاً وأكثرهم تعاملاً مع العملاء وتقليل في الوقت والجهد وتكلفة أيضاً .
- و تكون عينة البحث عينة العشوائية تردديها، هذه العينة نجد صعوبة شديدة في مقابلاتهم أثناء زياراتهم هايبر ماركت لذا قامت الباحثة بسحب العينة بطريقة اعتراضية أثناء زيارتهم هايبر ماركت والتي اتضح أنها أكثر الأماكن التي يتردد عليها العملاء أثناء الشراء حيث سيتم أيضا تصميم استمارة استبيان ووضعها علي البريد الالكتروني الخاص بعض من الأصدقاء وعلي الفيس بوك الخاص بالبعض منهم لكي يتم إرسالها إلي الآخرين، يتم أخذ عينة من عملاء هايبر ماركت باستخدام معادلة إحصائية وكان حجم العينة = 384.