Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Assessing and analyzing the economic indicators affecting the operation for Egyptian national railways /
المؤلف
Mansour, Mostafa Adel Ibrahim.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى عادل إبراهيم منصور
مشرف / محمد عبد الفتاح طلحة
مشرف / كريم محمد محمود الدش
مناقش / أحمد عبد المؤمن احمد خليل
الموضوع
The economic indicators .
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
141 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المدنية والإنشائية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة بشبرا - الهندسة المدنية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 141

from 141

Abstract

تعد سكك حديد مصر هي أول خطوط سكك حديد يتم إنشاؤها في أفريقيا والشرق الأوسط، والثانية على مستوى العالم بعد المملكة المتحدة حيث بلغ طول الشبكة الحديدية حوالي 9000 كم منها حوالي 4872 كم تشكل مجموع أطوال الخطوط الطولي، ويبلغ عدد المحطات والمواقف ونقط البلوك على الشبكة أكثر من 705 محطة، منها عشرون محطة رئيسية في عواصم المحافظات في الدلتا والقناة والوجه القبلي. تتميز معظم مشروعات النقل بوجه عام والسكك الحديدية بوجه خاص بارتفاع التكلفة الرأسمالية مع ضعف العائد النسبي لها وطول الفترة اللازمة لاسترداده مما يؤدي إلى بعد القطاع الخاص عن المشاركة فيها، وقد أوجب ذلك استمرار الدولة في تقديم خدمات النقل ودعمها على الرغم من الارتفاع المتواصل في التكاليف مما أثر على مستوي الأداء ومن ثم على تحقيق السلامة والأمان. مما ادى الى دفع معظم دول العالم للبحث في كيفية إصلاح هذا القطاع الحيوي وإيجاد حلول لتطويره في محاولة لتحسين أدائه، وعزز هذا الاتجاه قصور المؤسسات الحكومية في كثير من الدول سواء المتقدمة أو النامية عن تقديم هذه الخدمات بكفاءة نظرا لعجزها عن مواجهة ارتفاع اسعار الوقود أو الصيانة اللازمة وغير ذلك، وعدم قدرتها على رفع تعريفة النقل لأسباب اجتماعية وسياسية. وفى هذا الإطار بدأت الحكومات تدرس الأساليب المختلفة لتمويل الاستثمارات اللازمة لقطاع النقل عامة والسكك الحديدية خاصة وأيدها في ذلك الاعتراف الدولي بأهمية مشاركة القطاعين الخاص والعام من خلال إيجاد صيغة مناسبة للمنافسة لاستكمال التوسع في تلك المشروعات كعامل حاسم للنمو.
والرسالة تكون من خمسة أبواب رئيسية متنوعة بقائمة أسماء الأبحاث والمراجع التي استخدمت في الرسالة ويمكن تلخيص هذه الأبواب فيما يلي: -
الباب الأول: يتضمن المقدمة والمشاكل التي تواجه السكة الحديد والهدف من الدراسة والطرق المتابعة لحل هذه المشاكل
الباب الثانى: يتضمن استعراضا مختصرا لم تم عمله من أبحاث فى هذا المجال والنتائج التي تم التوصل اليها والمؤشرات التي استخدمت في تحليل أداء السكة الحديد وأيضا المؤشرات التي استخدمت في تقيم أداء السكك
الباب الثالث: ويتضمن البيانات التي تم تجميعها من هيئة السكك الحديدية من مختلف القطاعات مثل قطاع المالية وقطاع البضائع وقطاع التشغيلية وقطاع المسافات الطويلة وأيضا بيانات أخرى جمعت من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء وهذه البيانات تشمل بيانات خاصة بالراكب. كم من حيث العدد والايرادات والتكاليف وعدد الحوادث وعدد الرحلات في السنة وبيانات أخرى خاصة بالبضائع وتشمل الاحمال المنقولة طن. كم وايرادات وتكاليف هذه الاحمال. وأيضا بيانات خاصة بالأسطول الحالي للسكة الحديد
الباب الرابع: ويتضمن تحديد المؤشرات التي تقيس أداء السكة الحديد وهي تنقسم الى مؤشرات خاصة بالتشغيلية مثل (راكب. كم، طن. كم، عدد الحوادث، معدل التزاحم، نسبة الاسطول الحالي من أجمالي الاسطول، نسبة تأخير القطارات) وأخرى خاصة بالمالية مثل (إيرادات وتكاليف) وأيضا استخدام بعض المؤشرات لتقيم أداء السكة الحديد مثل (إنتاجية العامل، إنتاجية الجنية من تكاليف التشغيل) وتحليل النتائج التي تم التوصل اليها من خلال الدراسة وذلك من خلال ايضاحها على صورة المنحنيات والجداول لتسهيل فهمها ومناقشة النتائج التي تم التوصل اليها وتحليلها ومقارنتها
الباب الخامس: ويحتوي على الخلاصة والتوصيات الهامة المقترحة.
واعتمادا على ما تم التوصل اليه من خلال الدراسة يمكن تلخيص النتائج المهمة التى تم الحصول عليها كالآتى:
1. كل مؤشرات اداء السكة الحديد في السنوات الأخير في هبوط مستمر حيث عدد الركاب سجل هبوطا من 450 مليون راكب في عام 2002 الى 207 مليون راكب في عام 2013 وأيضا حجم البضائع المنقولة هبطت من 12.2 مليون طن في عام 2004 الى 3 مليون طن في عام 2013
2. زيادة نسبة التأخير للقطارات سواء قيام من المحطة او الوصول للمحطة أدت الى زيادة معدل التزاحم على الأرصفة والقطارات وقلة عدد الركاب
3. زيادة عدد الحوادث بسبب نقص الصيانة والاشارات المعطلة مما أدى الى نقص عدد الركاب ونقص الإيرادات
4. اسطول الهيئة حيث ان أكثر من نصف الاسطول متجاوز العمر الافتراضي ولا يعمل فلذلك يحتاج اسطول السكة الى التجديد والصيانة لتقليل عدد الحوادث وزيادة حجم البضائع المنقولة وزيادة عدد الركاب
5. عدم قدرة الإيرادات على تغطية التكاليف مما أدى الى زيادة العجز
6. طريقة حساب تكلفة المقعد او الطن. كم في السكة الحديد غير دقيقة بسبب نقص بعض العوامل يجب معرفة إيرادات وتكاليف كل خط وأيضا يجب الاخذ في الاعتبار بعض التكاليف عند تحديد تكلفة طن. كم تكلفة الشحن والتفريغ وتكلفة تامين العربات تكلفة معاجلة المحطات بعد عمليات الشحن والتفريغ)
7. بعض الخطوط التي تحقق ربح مثل خطوط درجة أولى وثانية تعمل على تدعيم الخطوط التي تحقق خسارة مثل خطوط درجة ثالثة ودرجة رابعه
واعتمادا على ما تم التوصل اليه من خلال الدراسة يمكن التوصية ببعض النقاط لزيادة كفاءة السكة الحديد:
1. انشاء خطوط جديدة خاصة بالبضائع لحل مشكلة التوصيل من الباب الى الباب وحل مشكلة تغير السرعات على نفس الخط مما أدت الى تقليل عدد الرحلات
2. انشاء أيضا خطوط جديدة لقطارات فائقة السرعة لتقليل زمن الرحلة وزيادة الإيرادات ومنافسة وسائل النقل الأخرى مثل النقل الجوي
3. ادخال تكنولوجيا جديدة في زيادة معدل الصيانة وزيادة الأمان والراحة وخاصة في البضائع لسهولة الشحن والتفريغ وزيادة حجم البضائع المنقولة
4. تجديد وصيانة البنية التحتية لمواكبة متطلبات العميل وتقليل عدد الحوادث.