Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادى لتنمية مهارات السلوك التفاعلى الاجتماعى لدى الطفل الأصم فى المرحلة الابتدائية /
المؤلف
أبو سعده ، نهى حامد محمد .
هيئة الاعداد
باحث / نهى حامد محمد أبو سعده
مشرف / نبيل عبد الفتاح فهمى حافظ
مشرف / حســـــام إسماعيــل هيبة
مناقش / أسماء السرسى
مناقش / فيوليت فؤاد
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
309ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 309

from 309

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار مدى فاعلية برنامج إرشادى لتنمية مهارات السلوك التفاعلى الاجتماعى لدى الطفل الأصم فى المرحلة الابتدائية.
تكونت عينة الدراسة الأساسية من (30) طفلاً تراوحت أعمارهم ما بين (10-16) عاماً ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تجريبيه وتكونت من (15) طفلاً والمجموعة الثانية الضابطة مكونة من (15) طفلاً.
وقد استخدمت الباحثة أدوات الدراسة وهى:
•مقياس وكسلر لذكاء الأطفال (إعداد/ محمد عماد الدين إسماعيل، لويس مليكه،1993)
•استمارة المستوى الاجتماعى الاقتصادى (إعداد/ الباحثة)
•مقياس مهارات السلوك التفاعلى الاجتماعى (إعداد/ الباحثة)
•البرنامج الإرشادى المستخدم (إعداد/ الباحثة) الأسلوبالإحصائى
استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية:
1.المتوسطات الحسابية والانحراف المعيارى.
2.اختبار (ت) t.Test
3.اختبار ويلكوكسون اللآبارمترى (Wilcoxon ) لحساب دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعات المرتبطة.
أسفرت الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما يدل على فاعلية البرنامج الإرشادى لتنمية السلوك التفاعلى الاجتماعى لدى الصم.