Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة لنظم تربية الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال
في الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية الصين الشعبية
وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية /
المؤلف
أمين، غادة إبراهيم الدسوقي.
هيئة الاعداد
باحث / غادة إبراهيم الدسوقي أمين محمد على
مشرف / محمد طه حنفي
مشرف / يحيى مصطفى كمال
مشرف / محمود محمد طنطاوي
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
224ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
19/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقترنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

المقدمة:
فى ظل المتغيرات العالمية والتقدم العلمى والتكنولوجى أصبح التعرف على نظم تربية الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال عنصراً رئيسا لأى نظام تربوى يهدف إلى تقديم الرعاية اللازمة لأفراده وتحقيق التنمية الشاملة. والملاحظ أن هناك تنوعاً فى أساليب تربية الموهوبين ما بين الإسراع والإثراء والفصول العادية والخاصة والحقيبة التعليمية. والموهوبون هم كل من يملكون قدرات خاصة يتميزون بها عن أقرانهم. تهدف تربية الموهوبين إلى إعداد القوى البشرية المدربة اللازمة لمجالات العمل وتخريج أفراد يتسمون بالابتكار والإبداع والتميز.
مشكلة البحث:
وتتلخص مشكلة البحث فى السؤال الرئيسى التالى:
كيف يمكن تفعيل نظم تربية الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال فى مصر فى ضوء خبرة كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين بما يتفق مع ظروف المجتمع المصرى؟
أهداف البحث:
يتمثل الهدف الرئيسى للبحث فى تفعيل نظم تربية الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال فى مصر فى ضوء خبرة كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين بما يلائم المجتمع المصرى والمتغيرات المحلية, ومن أجل تحقيق هذا الهدف يسعى البحث لتحقيق الأهداف التالية:
1- تحليل المبادئ والأسس التى يستند إليها نظم تربية الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال داخل مؤسسات التعليم المصرى فى ضوء المتبع عالمياً.
2- الوقوف على واقع نظم تربية الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال فى الولايات المتحدة الأمريكية والصين والقوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها.
3- الوقوف على أوجه التشابه والاختلاف بين دولتى المقارنة فى نظم تربية الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال.
منهج البحث:
اعتمد البحث على المنهج المقارن.
خطوات البحث:
يسير البحث على أساس الخطوات المنهجية التى تميز المنهج المقارن والتى تشمل الفصول التالية:
الفصل الأول : الإطار العام للبحث ويشمل المقدمة, المشكلة, الحدود, الأهداف, الأهمية, منهج البحث, الدراسات السابقة, المصادر, المصطلحات, وأخيرا فصول البحث.
الفصل الثانى : نظم تربية الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال (إطار نظرى).
الفصل الثالث : نظم تربية الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال فى الولايات المتحدة الأمريكية.
الفصل الرابع : نظم تربية الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال فى الصين.
الفصل الخامس: ”دراسة مقارنة تفسيرية” ويتضمن نظم تربية الموهوبين فى مرحلة رياض الأطفال فى كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين.
الفصل السادس : نظم تربية الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال فى مصر.
المقدمة:
فى ظل المتغيرات العالمية والتقدم العلمى والتكنولوجى أصبح التعرف على نظم تربية الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال عنصراً رئيسا لأى نظام تربوى يهدف إلى تقديم الرعاية اللازمة لأفراده وتحقيق التنمية الشاملة. والملاحظ أن هناك تنوعاً فى أساليب تربية الموهوبين ما بين الإسراع والإثراء والفصول العادية والخاصة والحقيبة التعليمية. والموهوبون هم كل من يملكون قدرات خاصة يتميزون بها عن أقرانهم. تهدف تربية الموهوبين إلى إعداد القوى البشرية المدربة اللازمة لمجالات العمل وتخريج أفراد يتسمون بالابتكار والإبداع والتميز.
مشكلة البحث:
وتتلخص مشكلة البحث فى السؤال الرئيسى التالى:
كيف يمكن تفعيل نظم تربية الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال فى مصر فى ضوء خبرة كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين بما يتفق مع ظروف المجتمع المصرى؟
أهداف البحث:
يتمثل الهدف الرئيسى للبحث فى تفعيل نظم تربية الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال فى مصر فى ضوء خبرة كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين بما يلائم المجتمع المصرى والمتغيرات المحلية, ومن أجل تحقيق هذا الهدف يسعى البحث لتحقيق الأهداف التالية:
1- تحليل المبادئ والأسس التى يستند إليها نظم تربية الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال داخل مؤسسات التعليم المصرى فى ضوء المتبع عالمياً.
2- الوقوف على واقع نظم تربية الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال فى الولايات المتحدة الأمريكية والصين والقوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها.
3- الوقوف على أوجه التشابه والاختلاف بين دولتى المقارنة فى نظم تربية الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال.
منهج البحث:
اعتمد البحث على المنهج المقارن.
خطوات البحث:
يسير البحث على أساس الخطوات المنهجية التى تميز المنهج المقارن والتى تشمل الفصول التالية:
الفصل الأول : الإطار العام للبحث ويشمل المقدمة, المشكلة, الحدود, الأهداف, الأهمية, منهج البحث, الدراسات السابقة, المصادر, المصطلحات, وأخيرا فصول البحث.
الفصل الثانى : نظم تربية الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال (إطار نظرى).
الفصل الثالث : نظم تربية الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال فى الولايات المتحدة الأمريكية.
الفصل الرابع : نظم تربية الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال فى الصين.
الفصل الخامس: ”دراسة مقارنة تفسيرية” ويتضمن نظم تربية الموهوبين فى مرحلة رياض الأطفال فى كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين.
الفصل السادس : نظم تربية الموهوبين بمرحلة رياض الأطفال فى مصر.
الفصل السابع : التصور المقترح.
الفصل السابع : التصور المقترح.