Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مهارات حل المشكلات لخفض أعراض ما بعد الطلاق المُبَكِّر /
المؤلف
حجازي، شيماء إبراهيم مبروك.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء إبراهيم مبروك حجازي
مشرف / عزة صالح الألفي
مشرف / نبيلة أمين أبو زيد
مناقش / وفاء محمد فتحى
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
348ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
14/3/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحثة: شيماء إبراهيم مبروك حجازي
عنوان الدراسة: تنمية مهارات حل المشكلات لخفض أعراض ما بعد الطلاق المبكر
أهداف الدراسة: إعداد برنامج إرشادي (انتقائي) لتنمية مهارات حل المشكلات ـ الكشف عن مدى استمرارية تأثير البرنامج بعد التطبيق البعدي والتتبعي في تنمية مهارات حل المشكلات.
نتائج الدراسة: كشفت الدراسة الميدانية عن النتائج التالية:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي في كل بُعد من أبعاد مقياس مهارات حل المشكلات والدرجة الكلية للمقياس لصالح القياس البعدي.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي في كل بُعد من أبعاد مقياس مهارات حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي في كل بُعد من أبعاد مقياس أعراض ما بعد الطلاق المبكر والدرجة الكلية للمقياس لصالح القياس البعدي.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي في كل بُعد من أبعاد مقياس أعراض ما بعد الطلاق المبكر لصالح القياس المجموعة التجريبية.
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي في كل بُعد من أبعاد مقياس مهارات حل المشكلات والدرجة الكلية للمقياس.
6- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي في كل بُعد من أبعاد مقياس أعراض ما بعد الطلاق المبكر والدرجة الكلية للمقياس.