Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء الأطر الشكلية والموضوعية للخطاب الصحفي أثناء الأزمات بالمواقع الإخبارية الإلكترونية وعلاقتها باتجاهات المراهقين نحو هذه الأزمات /
المؤلف
محمد، داليا كمال عواد.
هيئة الاعداد
باحث / داليا كمال عواد محمد
مشرف / اعتماد خلف معبد
مشرف / ثروت فتحي كامل
الموضوع
صحافة الشباب.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
369 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 369

from 369

المستخلص

يعد الإعلام من الدعامات الأساسية للتعامل مع الأزمات ومن أدوات إدارة الأزمة، من خلال توقع الأزمة والتنبؤ بها والتحذير من مخاطرها والتصدي للأكاذيب والشائعات، والسعي لطمأنة الجمهور ودعوته للمشاركة في جهود الإنقاذ أو دعم جهود مواجهة الأزمات، وحتى فيما بعد انتهاء الأزمة يمكن لوسائل الإعلام أن تقوم بمناقشة وتقييم وتحليل ما حدث للكشف عن الإيجابيات والسلبيات وتحديد الدروس المستفادة( ).
ويعد الخطاب الصحفي المقدم في المواقع الالكترونية بما تتميز به من سمات مختلفة تشمل الترابطية النصية والتفاعلية المباشرة، والاختصار والتركيز والاعتماد على الوسائط المتعددة من صور ورسوم وصوت وفيديو ومواد أرشيفية ووصلات فائقة ووصلات إلى مواد أخرى على شبكة الإنترنت.
كما أن التأثيرات الاقناعية الخاصة بالجمهور من المجالات الهامة؛ فالاتجاه يعد المتغير الأكثر أهمية والذي يتوسط عمليتي اكتساب معلومات اقناعية جديدة، وتغيير السلوك وخاصة عند المراهقين لأنهم يمثلون شريحة هامة في المجتمع.
مشكلة الدراسة:
تتبلور مشكلة الدراسة في التعرف على بناء الأطر الشكلية والموضوعية للخطاب الصحفي أثناء الأزمات بالمواقع الإخبارية الإلكترونية وعلاقتها باتجاهات المراهقين نحو تلك الأزمات.
أهمية الدراسة:
تتمثل أهمية الدراسة في النقاط التالية:
1- تنامي الاهتمام بالدور الهام لوسائل الإعلام الجديدة في صنع القرارات والتأثير علي الرأي العام وإدارة الأزمات المجتمعية المختلفة والتي تعد من ابرز التحديات التي تواجه المجتمع المصري وخاصة بعد 2011.
2- أهمية دراسة وتقييم أداء المواقع الإخبارية الالكترونية والتعرف علي سمات واطر الخطاب الصحفي المقدم بها في ظل الانتشار السريع للأعلام الجديد مما جعله وسيلة شعبية قادرة على التغيير الاجتماعي؛ فلا يكاد يخلو مجتمع عربي من تداول أفكار، وأخبار، واحتجاجات، وصور، وطرائف ذات توجه سياسي، نحو الأزمات وخاصة في الفترة الأخيرة ومنذ اندلاع ثورة يناير 2011.
3- حداثة الدراسات العربية التي تعرضت لتأثيرات أطر المضمون المقدم بالمواقع الإخبارية الإلكترونية، وتأثيراته على المراهقين، ومدى إدراكهم للدور الذي تقوم به وسائل الإعلام الجديدة في تكوين آرائهم ووجهات نظرهم واتجاهاتهم في ظل التطور السريع لوسائل الاتصال الجماهيرية وتكنولوجيا الاتصال.
أهداف الدراسة:
1- تهدف هذه الدراسة إلى رصد وتفسير وتحليل محددات اطر مضمون الخطاب الصحفي بالمواقع الإخبارية الالكترونية.
2- التعرف علي مدى اهتمام المواقع الإخبارية الإلكترونية -محل الدراسة-بمعالجة الأزمات وذلك من خلال التعرف علي:
‌أ. حجم المادة الإعلامية المرتبطة بالأزمات محل الدراسة وكثافتها.
‌ب. عناصر الإبراز المختلفة التي استخدمتها المواقع الإخبارية في معالجتها للأزمات.
‌ج. تحديد الأفكار الرئيسية الواردة في معالجة المواقع -محل الدراسة -في معالجتها للأزمات.
‌د. تحديد المصادر الإخبارية التي تم الاعتماد عليها في المواقع - محل الدراسة - في معالجتها للأزمات أهم الأسباب والحلول والنتائج المطروحة بكل وسيلة في معالجتها للأزمات.
3- الكشف عن أهداف المضامين الإعلامية المثارة في عرض ومعالجة الأزمات.
4- التعرف على الأساليب الإقناعية التي اعتمدت عليها المواقع الإخبارية -محل الدراسة- في معالجتها للأزمات.
5- التعرف علي تأثيرات الاعتماد (معرفية – وجدانية - سلوكية) علي المواقع الالكترونية واتجاهات المراهقين نحو الأزمات.
6- دراسة العلاقة بين الخصائص الديموغرافية (النوع - المستوى الاقتصادي الاجتماعي- نوع التعليم) واتجاهات المراهقين نحو الأطر الإعلامية للخطاب الصحفي للأزمات.
7- التعرف علي اتجاهات المراهقين نحو الأزمات المجتمعية المختلفة بالمواقع خلال فترة الدراسة.
عينة الدراسة:
1- العينة الزمنية:
قامت الباحثة بتطبيق الدارسة على الخطاب الصحفي المنشور بالمواقع الإخبارية كنموذج لوسائل الإعلام الجديدة (وهذه المواقع هي: أخبارك. نت، شبكة مصراوي، ورصد للأخبار) وتكون مدة الدراسة 4 اشهر في الفترة من (20-11-2015) إلى (20-3-2016) وذلك للوقوف على الأطر الشكلية والموضوعية في أوقات الأزمات، ولمتابعة الأزمات التي تم تحديدها وقت إجراء الدراسة، وأيضًا لتضمين هذه العناصر والأزمات في استمارة الاستبيان للتعرف على اتجاهات المراهقين نحو هذه الأزمات.
2- العينة البشرية:
قامت الباحثة بإجراء الدراسة على عينة قوامها (600 مفردة) من الشباب الجامعي، وكانت عينة عمديه ممن يعتمدون علي المواقع الإخبارية الالكترونية في الحصول علي الأخبار، تتراوح أعمارهم بين (18-21سنة) من طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة من (طلاب كليات الأعلام، كليات الهندسة) بجامعات القاهرة، الأزهر،الجامعة الحديثة، تمثل فيه جامعة القاهرة نموذجا للجامعات الحكومية بمحافظة الجيزة، والجامعة الحديثة نموذجا للجامعات الخاصة بمحافظة القاهرة،كما تمثل جامعة الأزهر نموذجا للتعليم الديني.
منهج الدراسة:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تهتم بدراسة الواقع الحالي للظاهرة حيث ركزت الدراسة علي رصد العلاقة بين بناء للخطاب الصحفي في أوقات الأزمات بالمواقع الإخبارية وتعرض المراهقين لتلك الأزمات. استخدمت هذه الدراسة منهج المسح الإعلامي الذي يعد من أنسب المناهج ملائمة، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بكل من موضوع هذه الدراسة وأهدافها.
أدوات جمع البيانات:
اعتمدت الباحثة في دراستها علي الأدوات الآتية:
1- استمارة تحليل المضمون:
والتي استخدمتها الباحثة للتعرف على البناء الشكلي والموضوعي لمضمون كل ما ينشر عبر المواقع الإخبارية الالكترونية من أزمات مجتمعية مختلفة، وذلك لرصد كيفية تقديم المواقع -محل الدراسة- لخطاب الأزمات.
2- تحليل الخطاب الصحفي:
كما استعانت الباحثة بأسلوب تحليل الخطاب كأسلوب أساسي للتحليل بهدف دراسة الخطاب الصحفي بالمواقع الالكترونية أثناء الأزمات في ضوء تفاعلاتها مع السياق المجتمعي الاشمل حيث تتفق مناهج تحليل الخطاب مع مناهج البناء الاجتماعي في نظرتها لطرق الخطاب.
3- صحيفة الاستبيان:
لجمع بيانات الدراسة الميدانية،حيث يعتبر الاستقصاء Questionnaire احد الأساليب الأساسية التي تستخدم في جمع بيانات أولية بشكل مباشر من العينة التي تم اختيارها،عن طريق توجيه مجموعة من الأسئلة المحددة المعدة مسبقا، وذلك علي عينة عمدية من المراهقين وذلك للتعرف علي العلاقة بين البناء الشكلي والموضوعي للخطاب الصحفي لأخبار الأزمات في المواقع الإخبارية الالكترونية، كما يتضمن ذلك تصميم مقياس للتعرف علي مدى اتجاهاتهم نحو تلك الأزمات.
أهم النتائج:
1- توجد علاقة ارتباطية بين تعرض المبحوثين للمواقع الإخبارية الالكترونية واتجاهاتهم نحو هذه الأزمات.
2- توجد علاقة ارتباطية بين المستوى الاقتصادي والاجتماعي للمراهقين واتجاهاتهم نحو الأزمات.
3- ”توجد علاقة ارتباطية بين معدلات تعرض المراهقين للمواقع الإخبارية ومدي اعتمادهم عليها أوقات الأزمات.
4- توجد علاقة ارتباطية بين معدلات تعرض المراهقين للمواقع الإخبارية وتأثيرات الاعتماد عليها أوقات الأزمات (معرفية - وجدانية - سلوكية).
5- توجد علاقة ارتباطية بين اعتماد المراهقين على المواقع الإخبارية الالكترونية وتأثيرات استخدامهم المواقع الإخبارية الالكترونية لمتابعة الأزمات.