Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية منهج مقترح قائم على تكامل أنشطة الإعلام التربوى فى تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى /
المؤلف
صقر, محمد أحمد إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد احمد ابراهيم محمد صقر
مشرف / حنان عبد الحليم رزق
مشرف / هناء عبده عباس
مشرف / انوار على المصرى
مناقش / سوزان عبدالملاك واصف
مناقش / سمير عبدالحميد القطب
الموضوع
التعليم الأساسى. الإعلام التربوى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
337 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

يتميز الإعلام التربوي بأنه إعلام هادف وموجهه ، يهدف إلى إعداد التلاميذ لمواجهه الحياة وتحدياتها المختلفة في عالم يتميز بالتطور المستمر ، وذلك من خلال جعل المتعلم أكثر نشاطاً ومشاركاً إيجابياً ، وتزويده بالمهارات اللازمة للتعامل الفعال مع المجتمع ، مما يساهم في تنميته وتطويره في إطار المجتمع الذي يعيش به ، ويعمل الإعلام التربوي على مساعدة التلميذ على التعايش مع التغير الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والتكنولوجي والسياسي ، وفهم حقوقه والالتزام بواجباته بالإضافة إلى تفسير الأمور واستيعابها ، وتنمية بعض المهارات الهامة التي تساعده على حل المشكلات و تؤهله للتعامل الفعال مع مواقف الحياة التي تواجهه . وتعد أنشطة الإعلام التربوي من الأنشطة المكملة للمناهج الدراسية والتي تعمل على تلبية حاجات التلميذ فهي تعمل على إحداث تغيرات في سلوكه ، وتنمية جوانبه المعرفية والمهارية والوجدانية و تعزز ثقته بنفسه و توفر مناخ يساعد على إحداث تفاعل كبير بين التلاميذ مما يوفر مجالاً خصباً للتفكير الإبداعي والعمل الجماعي الذي يؤدى بدوره إلى تنمية مهاراتهم المختلفة . وتعتبر المهارات الحياتية من أهم المهارات التي تُعنى ببناء شخصية الفرد القادر على تحمل المسئولية و التفاعل الايجابي مع مجتمعه وما يحيط به من مشكلات ، و يجب أن يمتلكها الفرد لمعايشة الحياة ، و تعد من أهم متطلبات التنمية البشرية في العصر الحالي ، حيث تساعد الفرد على تحقيق النجاح في حياته ، والتنافس في ظل العصر الذي نعيشه ، لذا أصبح لزاما على النظم التعليمية بالاهتمام بتنمية تلك المهارات لدى أفراد مجتمعاتها والتي تمكنهم من التعامل بفاعلية مع متطلبات الحياة اليومية ، سواء كان الاهتمام من خلال تقديمها في منهج دراسي منفصل أو دمج بعض تلك المهارات في مختلف المواد الدراسية ، مع التأكيد على ضرورة اكتساب التلاميذ وممارستهم لتلك المهارات بشكل عملي والتمكن منها لتحقيق أركان التعلم كما حددها تقرير تايلور وهى : تعلم لتعرف ، التعلم للعمل ، تعلم للعيش معا ومع الآخرين ، وتعلم لتكون ، لذا قام البحث ببناء المنهج المقترح القائم على تكامل أنشطة الإعلام التربوي نظرا لضعف المهارات الحياتية لدى التلاميذ والعمل على تنمية المهارات الحياتية المتضمنة بأهداف أنشطة الإعلام التربوي المختلفة.