الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي تنمية بعض عادات العقل (التى تتمثل فى المثابرة، وإدارة الاندفاعية، ومرونة التفكير، والكفاح من أجل الدقة، وتطبيق معارف ماضية على مواقف جديدة) لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة، وذلك من خلال برنامج تدريبي تم إعداده والتحقق من فاعليته لهذا الغرض، في علاج صعوبات التعلم لديهم، وتكونت عينة الدراسة من (20 ) طفلاً وطفلة بالصفين الخامس والسادس الابتدائي من ذوى صعوبات تعلم القراءة والكتابة ممن لديهم مستوى منخفض فى عادات العقل (موضع الدراسة)؛ حيث تراوحت معاملات ذكائهم ما بين( 90- 110)، وأعمارهم الزمنية ما بين(11 – 12) سنة، وبمتوسط عمري 11,54سنة، بمدرسة العامرية الابتدائية المشتركة التابعة لإدارة روض الفرج التعليمية بمحافظة القاهرة. وقد تم تقسيم هؤلاء الأطفال إلي مجموعتين إحداهما تجريبية تضم(10) أطفال(5ذكور، 5 إناث) والأخرى ضابطة تضم(10) أطفال(7ذكور، 3 إناث)، واستخدمت الدراسة عدة أدوات شملت اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (تقنين/ أمينة كاظم وآخرون، 2005)، ومقياس المستوى الاجتماعي – الاقتصادي( إعداد: عبد العزيز الشخص، 2013)، ومقياس صعوبات تعلم اللغة العربية (إعداد/ أحمد عواد، 2011) ، ومقياس عادات العقل للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، ومحمود الطنطاوى، ومحمد فؤاد 2015)، وبرنامج قائم على عادات العقل لعلاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى الأطفال ( إعداد/ الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية عادات العقل موضع الدراسة لدى أطفال المجموعة التجريبية، والذي كان له أثر في علاج صعوبات التعلم لديهم. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي - عادات العقل - الأطفال- صعوبات التعلم . |