Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرضا المهني للمعلمين وعلاقته باتجاهاتهم نحو نظام الاعتماد وضمان الجودة في التعليم دراسة تنبؤية على عينة من معلمي المرحلة الإعدادية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
رسلان ، أم كلثوم محمد السيد .
هيئة الاعداد
باحث / أم كلثوم محمد السيد رسلان
مشرف / طلعت منصور
مشرف / نادر قاسم
مناقش / إبراهيم قشقوش
مناقش / جمال أبو الوفا
الموضوع
ضمان الجودة - الاعتماد الاكاديمى - الرضا الوظيفى .
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
289 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

هدف البحث الراهن إلي معرفة مدى علاقة كل من الرضا المهنى للمعلم والاتجاه نحو الجودة والاعتماد الأكاديمى، وجاءت فروض البحث كما يلي :
1-توجد علاقة ارتباطية بين الرضا الوظيفى للمعلمين والاتجاه نحو نظام الاعتماد وضمان الجودة.
2-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة علي الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الرضا المهنى وفقا لمتغيري النوع والخبرة.
3-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة علي الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الاتجاه نحو الجودة والاعتماد الأكاديمى وفقا لمتغيري النوع والخبرة .
4-يمكن التنبؤ بالاتجاه نحو نظام الاعتماد وضمان الجودة ( كمتغير تابع ) من خلال الرضا الوظيفى للمعلمين والنوع ومستوى الخبرة والحالة الاجتماعية ( كمتغيرات مستقلة ). وقد أجرت الباحثة الدراسة علي عينة قوامها من ( 100 ) معلم من معلمى المواد الأساسية للمراحل المختلفة من معلمى محافظة القليوبية من إدارات : بنها وطوخ وشبين القناطر، وطبق عليهم أدوات البحث وهي : مقياس الرضا الوظيفى، ومقياس ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمى. واستخدم في تحليل النتائج معامل الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد .
وتوصلت نتائج الدراسة إلى :
1.أنه توجد علاقة ارتباطيه دالة وموجبة بين أبعاد الرضا الوظيفى والاتجاه نحو نظام الاعتماد وضمان الجودة.
2.لا توجد فروق بين الذكور والإناث فى الرضا المهنى بأبعاده وكذلك الاتجاه نحو الاعتماد وضمان الجودة .
3.المعلمين الأقل خبرة يشعرون أكثر فى الرضا المهنى وكذلك الاتجاه نحو ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمى.
4.الرضا الوظيفى للمعلمين (الرضا الشخصى – الرضا المهنى – الرضا المادى- الدرجة الكلية لمقياس الرضا الوظيفى) والنوع (ذكور – إناث) ومستوى الخبرة (أقل من عشر سنوات – أكثر من عشر سنوات ) والحالة الاجتماعية للمعلم (أعزب – متزوج – متزوج ويعول – مطلق- أرمل) منبئات جيدة للاتجاه نحو الاعتماد الاكاديمى وضمان الجودة .
الكلمات المفتاحية :- ضمان الجودة - الاعتماد الاكاديمى - الرضا الوظيفى .