Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الأسرة المصرية في ادراك طفل ما قبل المدرسة لبعض احداث ثورة 25 يناير المقدمة بالتليفزيون المصرى /
المؤلف
مرسى،مي على فكرى.
هيئة الاعداد
باحث / مي فكرى على مرسى
مشرف / محمد معوض ابراهيم
مشرف / مؤمن جبر عبد الشافي
مناقش / اعتماد خلف معبد
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
404ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
27/12/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 404

from 404

المستخلص

مستخلص الرسالة Abstract
عنوان الرسالة : دور الأسرة المصرية في ادراك طفل ما قبل المدرسة لبعض احداث ثورة 25 يناير المقدمة بالتليفزيون المصرى.
اسم الباحثة : مي فكري علي مرسي .
جهة البحث : قسم الاعلام وثقافة الاطفال ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس.
أولاً : مشكلة الدراسة :
تكمن فى التساؤل الرئيسي التالي : ما دور الأسرة المصرية في ادراك طفل ما قبل المدرسة لبعض احداث ثورة 25 يناير المقدمة بالتليفزيون المصرى؟
ثانياً : أهداف الدراسة :
التعرف على أهمية دور الأسرة في ادراك اطفال ماقبل المدرسة ما يشاهدوه من أخبار في التليفزيون ، اختبار مجموعة من الفروض النظرية على نموذج تدفق المعلومات من التليفزيون الى الوالدين ثم إلى أبنائهم في سن ما قبل المدرسة، اكتشاف مدى اعتماد طفل ما قبل المدرسة على والديه فى ادراك ما يشاهده على شاشة التليفزيون من أحداث.
ثالثاً : نوع الدراسة ومنهجها :
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ، وكذلك من البحوث الكمية Quantitative Research والتي تهدف إلى استخدام الارقام للتوصل الى نتائج محددة ، وتعتمد الباحثة على استخدام منهج المسح لعينة من الاسر المصرية.
رابعاً : مجتمع وعينة الدراسة :
تمثل مجتمع الدراسة في الأسرة المصرية كوحدة بناء المجتمع وأطفالهم فى مرحلة ما قبل المدرسة (4-6) سنوات، وتم تطبيق الدراسة على عينة عمدية من الاسر المصرية التى يوجد بها طفل او اكثر فى مرحلة ما قبل المدرسة من 4 الى 6 سنوات ، بينما تمثلت عينة الدراسة في سحب عينة قوامها ( 250 أسرة مصرية ) (مقسمة بالتساوى على المحافظات عينة الدراسة ).
خامساً : أدوات الدراسة :
تمثلت أدوات الدراسة في الآتي : استمارة مقابلة تضم متغيرات الدراسة والتى تحقق الهدف من البحث مقسمة الى قسمين ، الاول تم تطبيقه على الاباء والامهات والثاني طبق على اطفال ما قبل المدرسة.
سادساً : نتائج الدراسة :
• اظهرت النتائج نسبة الاطفال الذين ادركوا احداث ثورة 25 يناير المقدمة بالتليفزيون المصرى حيث بلغت (68.8%) من اجمالى عدد الاطفال المبحوثين عينة الدراسة ، وبلغت نسبة الاطفال الذين لم يدركوا احداث ثورة 25 يناير المقدمة بالتليفزيون المصرى (31.2%) من اجمالى عدد الاطفال المبحوثين عينة الدراسة.
• توجد علاقة ارتباط بين مستوى ادراك أطفال ما قبل المدرسة لبعض احداث ثورة 25 يناير وبين المستوى التعليمي للاب والام داخل الأسرة.
• نسبة من يحرصون دائماً على متابعة أحداث ثورة 25 يناير فى التليفزيون وفقاً للمحافظة (62%) من إجمالى الأسر المصرية عينة الدراسة.
• نسبة من يعطون الفرصة دائماً لأطفالهم فى عمر ما قبل المدرسة بالنقاش حول احداث ثورة 25 يناير المقدمة بالتليفزيون (63%) من إجمالى الأسر المصرية عينة الدراسة
الكلمات المفتاحية Key Words :
- الأسرة المصرية Egyptian Family
- ثورة 25 يناير 2011 January Revelution 2011 25
- أطفال ما قبل المدرسة the Pre- school Children
- التليفزيون المصري Egyptian T.V
- نموذج تدفق الاتصال على مرحلتين
Two Step Flow of Communication
- ادراك اطفال ما قبل المدرسة
Perceiving the Pre- school Children