Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدخل مبكر لتنمية بعض العمليات المعرفية فى علاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد /
المؤلف
رمضان، ساره جلال.
هيئة الاعداد
باحث / ساره جلال رمضان
مشرف / تهاني محمد عثمان
مشرف / أمين محمد صبري
مشرف / محمود محمد الطنطاوي
الموضوع
التربية الخاصة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
546 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 546

from 546

المستخلص

هدف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدخل مبكر لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وأثر البرنامج في علاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.
فروض الدراسة:
1. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده على مقياس(ن. ز) للنشاط الزائد في اتجاه القياس القبلي.
2. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده على مقياس تشخيص بعض العمليات المعرفية ومقاييس أخرى ( اختبار ذاكرة الخرز، اختبار الذاكرة العاملة ) لصالح القياس البعدي.
3. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعي( بعد مرور شهر) على مقياس(ن. ز) للنشاط الزائد.
4. أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي ومتوسطات درجاتهم بعد شهر من المتابعة علي تشخيص بعض العمليات المعرفية (إعداد الباحثة) ومقاييس أخرى (اختبار ذاكرة الخرز، اختبار الذاكرة العاملة).
منهج الدراسة:
تعتمد الدراسة الحالية على المنهج (شبه) التجريبي؛ حيث يعود البرنامج التدريبي المستخدم المتغير المستقل، ويعد اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد والعمليات المعرفية متغيرين تابعين. وقد طبقت الباحثة البرنامج على عينه واحدة تعرضت لأنشطة وتدريبات البرنامج التدريبي.
عينة الدراسة:
تكونت العينة الاستطلاعية التي استعانت بها الباحثة لاستخراج عينة البحث (143) طفلا وطفلة من أطفال المركز القومي للبحوث وحدة التمييز الطبي ممن يعانون من اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، بمتوسط ذكاء يتراوح مابين(90-110)، تم اختيار عينة الدراسة، وقد تكونت عينة الدراسة النهائية من (10 )أطفال (5 ذكور، 5 إناث).
أدوات الدراسة:
- اختبار الذكاء بينية الصورة الخامسة ( صفوت فرج)
- مقياس المستوى الاجتماعي – الاقتصادي ( إعداد: عبد العزيز الشخص، 2006)
- مقياس (ن. ز) للنشاط الزائد( إعداد: عبد العزيز الشخص، 1984/ إعادة تقنين رضا خيري 2011 ).
- مقياس تشخيص بعض العمليات المعرفية (إعداد الباحثة).
- اختبار الخرز ( جزء مشتق من IQ Tset4 ) لقياس الذاكرة البصرية قصيرة الأمد.
- برنامج مقترح للتدخل المبكر لتنمية بعض العمليات المعرفية في علاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد إعداد / أمين صبري، ومحمود الطنطاوي، وسارة جلال، 2016).
- تفاصيل جلسات البرنامج التدريبي( إعداد الباحثة ).
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
اعتمدت الباحثة في الدراسة الحالية على بعض الأساليب الإحصائية الملائمة لمتغيرات الدراسة، وذلك من خلال استخدام الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعي (Statistical Package for the Social Sciences (spss) ) وأستخدم من خلالها الاتي :
1- اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test لمجموعتين مرتبطتين للكشف عن الفروق بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي، ومتوسطات رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي.
2- معامل ارتباط بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلي للمقياس.
3- معادلة ألفا كرونباخ لحساب ثبات المقياس.
4- الانحراف المعياري.
5- الإرباعيات.
6- المتوسط الحسابي.
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن تحقيق جميع فروضها، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية بعض العمليات المعرفية وأثره في علاج قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.