Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام جهاز التعلق الحركى المعدل على تعلم مهارة الوثب الطويل لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأزهرى /
المؤلف
الحسينى, أمين عبدالحى الحسينى.
هيئة الاعداد
باحث / أمين عبدالحى الحسينى الحسينى
مشرف / جمال عبدالسميع محمد الدسوقى
مشرف / حسن على أحمد زيد
مناقش / بلانش سلامة متياس
مناقش / فادية أحمد عبدالعزيز حسن عوض
الموضوع
طرق التدريس. ألعاب القفز. التربية البدنية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
172 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمى باستخدام جهاز التعلق الحركى المعدل على التعلم فى الوثب الطويل لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأزهرى من خلال: 1- التعرف على تأثير البرنامج على مستوى التعلم. 2- التعرف على تأثير البرنامج على المستوى الرقمى. فروض البحث: توجد فروق دالة إحصائيًا بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة (البرنامج التعليمى باستخدام الجهاز) فى المستوى المعرفى والمهارى لمسابقة الوثب الطويل لتلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح القياس البعدى. توجد فروق دالة إحصائيًا بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية (البرنامج التعليمى باستخدام الجهاز) فى المستوى المعرفى والمهارى لمسابقة الوثب الطويل لتلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح القياس البعدى. توجد فروق دالة إحصائيًا بين القياس البعدى للمجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية. نسبة التحسن فى: التعلم والمستوى المهارى فى الوثب الطويل لدى المجموعة التجريبية أعلى من نسبة التحسن لدى المجموعة الضابطة. إجراءات البحث: منهج البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى للمجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة بواسطة القياس القبلى والبعدى لكل مجموعة، وذلك لملاءمته لطبيعة البحث. مجتمع وعينة البحث: يمثل مجتمع البحث تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بقطاع المعاهد الأزهرية بالدقهلية، وتم اختيار 50 طالبًا، وتقسيمهم على مجموعتين إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية، وكل مجموعة 25 طالبًا، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية العشوائية، فضلاً عن 15 تلميذًا كعينة استطلاعية. أدوات جمع البيانات: اعتمد الباحث على: المقابلات الشخصية. سجلات المدرسة الرسمية. المراجع العربية والأجنبية والشبكة العالمية Internet. آراء السادة الخبراء. الأدوات والأجهزة. تاريخ الميلاد من السجلات المدرسية. الطول بواسطة جهاز الرمتاميتر لأقرب سنتيمتر. الاختبار المعرفى. جهاز التعلق الحركى المقترح تصميم م. م/ حمدى صالح أحمد. الدراسة الاستطلاعية: لقد ثبت من خلال الدراسة الاستطلاعية فى الفترة من 25 / 9 / 2015م حتى26/9/2015م فى مسابقة الوثب الطويل بمعهد المنصورة الإعدادى الثانوى الأزهرى بالمنصورة النتائج التالية: نتائج الدراسة: 1- انخفاض مستوى التعلم لمسابقة الوثب الطويل. 2- انخفاض مستوى الأداء الرقمى للطلاب فى الوثب الطويل. 3- تنوع و تعدد الأخطاء فى الأداء لدى التلاميذ. 4- عدم إلمام التلاميذ بالمعلومات والمعارف الخاصة بالمسابقة سوى الوثب فقط. الدراسة الأساسية: أجريت الدراسة الأساسية لمدة شهرين ميلادى بمعدل 2 وحدة تعليمية أسبوعيًا فى الشهر بواقع 16 وحدة تعليمية خلال 8 أسابيع يومى الأحد والأربعاء (للمجموعة التجريبية)، والسبت والثلاثاء (للمجموعة الضابطة) حيث استغرقت تنفيذ الوحدة التعليمية 45 دقيقة. المعالجة الإحصائية: شملت خطة التحليل الإحصائى حساب الآتى: المتوسط الحسابى. الانحراف المعيارى. النسبة المئوية. معامل الصدق: عن طريق صدق المحكمين والاتساق الداخلى. معامل الثبات: عن طريق التجزئة النصفية وقيمة معامل ألفا. حساب دلالة الفروق: بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لمتغيرات البحث ت T Test حساب معدلات التحسن: معدل التحسن = القياس القبلى – القياس البعدى × 100 استنتاجات وتوصيات البحث: فى ضوء أهداف البحث، وفى حدود العينة أدوات جمع البيانات والنتائج المستخلصة توصل الباحث إلى: استنتاجات البحث: فى ضوء أهداف البحث وفى حدود العينة وأدوات جمع البيانات والنتائج المستخلصة توصل الباحث إلى: 1- البرنامج التعليمى باستخدام جهاز التعلق الحركى المعدل على التعلم والمستوى المهارى ساهم بطريقة إيجابية فى تحسن مستوى التعلم والتحصيل المعرفى فى مسابقة الوثب الطويل لتلاميذ المجموعة التجريبية. 2- البرنامج التعليمى المتبع لمسابقة الوثب الطويل بالطريقة التقليدية (الأوامر) ساهم بطريقة إيجابية فى تحسن الأداء الفنى لمسابقة الوثب الطويل لتلاميذ المجموعة الضابطة. 3- نسبة التحسن المئوية فى كل من التعلم والمستوى المهارى لدى المجموعة التجريبية أعلى من نسبة التحسن لدى المجموعة الضابطة. 4- البرنامج التعليمى باستخدام جهاز التعلق الحركى المعدل كان له تأثير إيجابى على آراء انطباعات المجموعة التجريبية نحو التعلم تحسن المستوى المهارى. 5- ساهم الاختبار المعرفى فى مسابقة الوثب الطويل (تصميم الباحث) بصورة إيجابية فى تحقيق أهداف البحث. توصيات البحث: فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث والاستنتاجات التى تم التوصل إليها يوصى الباحث بما يلى: 1- تطبيق البرنامج التعليمى باستخدام جهاز التعلق الحركى المعدل فى تعلم مسابقة الوثب الطويل لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأزهرى. 2- تطبيق الاختبار المعرفى فى جميع مسابقات الميدان بالمضمار بصفة عامة، والوثب الطويل بصفة خاصة. 3- أهمية استخدام الأجهزة الرياضية التعليمية الحديثة فى تعلم مسابقات الميدان والمضمار. 4- ضرورة إدخال مجال الهندسة الرياضية ضمن تطوير لوائح كليات التربية الرياضية لتصميم أجهزة مختلفة الاستخدام فى جميع مسابقات الميدان والمضمار.