Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فاعلية التدريب على برامج الجودة وتأثيره في كفاءة الجودة التعليمية والبيئة بالتطبيق على بعض المعاهد العلمية/
المؤلف
إبراهيم، سامح عوض الله السيد.
هيئة الاعداد
باحث / سامح عوض الله السيد إبراهيم
مشرف / حسين محمد عيسى
مشرف / أحمد حسن عامر
مناقش / الفرحاتى السيد محمود
الموضوع
ادارة الاعمال العامة
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
634ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم الاقتصادية والقانونية والادارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 2

from 2

المستخلص

ملخص الدراسة
مشكلة الدراسة:
نشأت المشكلة عند معرفة مدى تأثير التدريب علي العملية التعليمية في ظل تطبيق برامج الجودة الشاملة وبالتالي كان لابد من دراسة أساليب التدريب الحديثة ومعرفة تأثير التدريب لبرامج الجودة في تأدية عملها علي أكمل وجهه بل كان لابد لها أن تحدث أنظمة برامجها التدريبية لتعالج أوجه القصور في قدرات الأفراد سواء كان طلاب أو موظفين أو أعضاء هيئة التدريس من خلال زيادة معارفهم ومهاراتهم واتجاهاتهم وخبراتهم وإحداث التغييرات الايجابية اللازمة ليكتمل الهدف من عملية التدريب.
أهداف الدراسة:
1- رصد أهم المشكلات التي تواجه التدريب وعناصر العملية التعليمية في إطار تنفيذ حجم لتوازن ومعايير الجودة الشاملة.
2- تحديد أهم الاحتياجات التدريبية التي تضمن كفاءة تطبيق معايير الجودة الشاملة في المجال الأكاديمي وفقا لادراكات عناصر العملية التعليمية.
3- طرح الرؤية المستقبلية لأثر التدريب مع الجودة الشاملة علي مسار العملية التعليمية في المجال الإداري.
فروض الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية معنوية نتيجة البرنامج التدريبي لعناصر العملية التعليمية في المجال الأكاديمي في الوعي بمفهوم وأهمية إدارة الجودة الشاملة.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية معنوية نتيجة البرنامج التدريبي لعناصر العملية التعليمية في المجال الأكاديمي في التخطيط لأسس التعليم الأكاديمي العالي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية معنوية نتيجة البرنامج التدريبي لعناصر العملية التعليمية في المجال الأكاديمي في التنظيم لأسس التعليم والتدريس المختلفة.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية معنوية نتيجة البرنامج التدريبي لعناصر العملية التعليمية في المجال الأكاديمي في وسائل الاتصال والإعلام لأسس التعليم والتدريس المختلفة.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية معنوية نتيجة البرنامج التدريبي لعناصر العملية التعليمية في المجال الأكاديمي في التركيز على المستفيد في عملية التعليم والتدريس بالكلية.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية معنوية نتيجة البرنامج التدريبي لعناصر العملية التعليمية في المجال الأكاديمي في القيادة في عملية التعليم والتدريس.
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية معنوية نتيجة البرنامج التدريبي لعناصر العملية التعليمية في المجال الأكاديمي في اتخاذ القرار لعضو هيئة التدريس في عملية التدريس والتعليم.
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية معنوية نتيجة البرنامج التدريبي لعناصر العملية التعليمية في المجال الأكاديمي في التعليم – التدريس –التطوير باستمرار في عملية التعليم والتدريس الأكاديمي.
9- توجد فروق ذات دلالة إحصائية معنوية نتيجة البرنامج التدريبي لعناصر العملية التعليمية في المجال الأكاديمي في تحسين الجودة باستمرار في عملية التعليم الأكاديمي الجامعي.
10- توجد فروق ذات دلالة إحصائية معنوية نتيجة البرنامج التدريبي لعناصر العملية التعليمية في المجال الأكاديمي في الرقابة – الحوافز – التوجيه.
محتويات الدراسة:
يتكون البحث من سبع فصول.
الفصل الأول: مقدمة البحث
الفصل الثاني: الدراسات السابقة
الفصل الثالث والرابع الإطار النظري
الفصل الخامس: الدراسة التطبيقية.
الفصل السادس: الإطار المقترح
الفصل السابع: نتائج الدراسة والتوصيات.
نتائج وتوصيات الدراسة:
أظهرت نتائج البحث ما يلي:-
بناءً على النتائج التي تم التوصل إليها الباحث نجد ما يلي:
نظرًا لان البرنامج التدريبي أدى إلى حدوث تعديلات إحصائية دالة فالأمر يتطلب من القائمين علي أمر مشروعات الجودة في المؤسسات التعليمية.
أولًا: ضرورة الإسراع بتطبيق البرامج النوعية اللازمة وتطبيقها في عناصر العملية التعليمية قبل البدء في تطبيق نظام الجودة الشاملة وذلك لعدم إهدار الطاقات البشرية لعدم تطبيق نظام الجودة.
ثانيًا: ضرورة إجراء دراسات مستقبلية في الجودة الشاملة في ضوء متغيرات مستويات أعضاء هيئه التدريس (أستاذ - أستاذ مساعد ...) وكذلك وفقا للنوع (ذكور- إناث) ووفقا للتخصصات العلمية وجد من خلال الدراسة اختلاف وتباين ردود فعل الطلاب وأعضاء هيئه التدريس والعاملين وفقا لطبيعة تخصصاتهم العلمية حيث كانت العلوم الإنسانية أكثر تفاعل من العلوم الطبيعية (هندسة وطب).
ثالثًا: ربط ضرورة الاهتمام بدور الإعلام في التوعية بأهمية برامج التدريب علي الجودة الشاملة لجميع أفراد المجتمع.
رابعًا: أن تخصص الكليات ميزانية للبرامج التدريبية التي تفيد حاجة العمل الفعلية والعمل علي التطوير.