Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدراك الهوية الدينية وعلاقتها بجودة الحياة لدى المراهقين من الجنسين /
المؤلف
حليمة، هدى محمد إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هدى محمد إبراهيم محمد حليمة
مشرف / جمال شفيق أحمد
مشرف / نشأت مهدي السيد قاعود
الموضوع
االمراهقون- علم النفس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
201 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

مقدمة:-
إن الحياة لا يستقيم لها الحال ولا يستقر فيها سلطان بدون دين، والبشرية جمعاء في مشارق الأرض ومغاربها تحتاج إلى الدين فهو بمثابة المنهل العذب الذي تستقى منه ماء الحياة يروي ظمأها ويشفى أسقامها ويبري عللها ويدخل على البشر كل أسباب الأمن والطمأنينة والاستقرار.
مشكلة الدراسة:-
تم صياغة مشكلة الدراسة في التساؤلات الآتية:
1- هل توجد علاقة بين إدراك الهوية الدينية وجودة الحياة لدى المراهقين من الجنسين؟
2- هل توجد فروق دالة إحصائيًا في إدراك الهوية الدينية لدى المراهقين من الجنسين؟
3- هل توجد فروق دالة إحصائيًا في إدراك جودة الحياة لدى المراهقين من الجنسين؟
أهداف الدراسة:-
1- معرفة العلاقة بين الهوية الدينية وجودة الحياة لدى المراهقين من الجنسين.
2- المقارنة بين الذكور والإناث المراهقين في إدراك الهوية الدينية.
3- المقارنة بين الذكور والإناث المراهقين في إدراك جودة الحياة.
مفاهيم الدراسة:-
يعتبر تحديد المفاهيم والمصطلحات مدخلا هاما وعنصرا جوهريا في أي بحث علمي.
المفهوم هو كلمة أو تعبير تجريدي مؤجر يشير إلى مجموعة من الحقائق أو الأفكار المتقاربة.
لذلك فإن الباحثة سوف تعالج في الإطار النظري للدراسة عدة مفاهيم رئيسية وهى:
1- مفهوم الهوية الدينية.
2- مفهوم جودة الحياة (نوعية الحياة).
3- مفهوم المراهقة.
فروض الدراسة:-
1- توجد علاقة إرتباطية موجبة بين إدراك الهوية الدينية وجودة الحياة لدى المراهقين من الجنسين.
2- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في إدراك الهوية الدينية لدى المراهقين لصالح الإناث.
3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في إدراك جودة الحياة لدى المراهقين لصالح الذكور.
منهج الدراسة:-
تم استخدام المنهج الارتباطى المقارن، وذلك لمناسبة الهدف المراد تحقيقه من الدراسة.
عينة الدراسة:-
تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من (200) فردًا من المراهقين والمراهقات منهم (100) مراهقين ذكور و(100) مراهقات إناث تتراوح أعمارهم ما بين (16: 18) سنة.
أدوات الدراسة:-
تتحدد أدوات الدراسة فيما يلي:
1- مقياس الهوية الدينية. (إعداد: الباحثة)
2- مقياس جودة الحياة. (إعداد: الباحثة)
الأساليب الإحصائية المستخدمة:-
قامت الباحثة في معالجة البيانات الإحصائية التي تم الحصول عليها في الدراسة الراهنة باستخدام الأساليب الإحصائية التالية لمعالجة النتائج التي أسفرت عنها الدراسة:
1- معامل الارتباط.
2- المتوسطات الحسابية.
3- الانحرافات المعيارية.
4- اختبار ت ((T.TEST.
نتائج الدراسة:-
1- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين إدراك الهوية الدينية وجودة الحياة لدى المراهقين من الجنسين.
2- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في إدراكهم الهوية الدينية لدى المراهقين.
3- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في إدراكهم لجودة الحياة (معيار الصحة ومعيار خصائص الشخصية السوية والمعيار الاجتماعية والدرجة الكلية) لصالح الذكور لدى المراهقين.