Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير وحدة لمعالجة بعض قضايا البيئة باستخدام النمذجة الرياضية لتنمية الاتجاهات ومهارات حل المشكلات البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي /
المؤلف
عبده، وفاء محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء محمود محمد عبده
مشرف / عزة محمد عبد السميع
مشرف / حنان السيد عبد القادر زيدان
مناقش / العزب محمد العزب زهران
مناقش / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مناقش / عزة محمد عبد السميع
مناقش / حنان السيد عبد القادر زيدان
الموضوع
التلاميذ- مشكلات.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
305 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية الاتجاهات ومهارات حل المشكلات البيئية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
ذلك من خلال تطوير وحدة المعالجة بعض القضايا البيئية باستخدام النمذجة الرياضية، وبعد ما تحددت المشكلة البحثية فى أن هناك قصور في بعض الاتجاهات البيئية ومهارات حل المشكلات البيئية لدى طلاب الصف الأول الإعدادي الذى كشفته الدراسة الاستطلاعية لعدة مدارس إعدادية بمحافظة القليوبية وبسؤال معلمى الرياضيات عن مهارات التلاميذ فى حل المشكلات البيئية وعن اتجاهاتهم وميولهم نحو الرياضيات وتطبيقاتها البيئية، أوضحوا أن التلاميذ لا يشعرون بأهمية الرياضيات فى الحياة ولا يميلون لدراستها أو الاهتمام بتطبيقاتها في البيئة المحيطة بهم، أيضا من خلال إطلاع الباحثة على الدراسات السابقة التي أوضحت ضعف مستويات الاتجاهات الإيجابية نحو البيئة ومهارات حل المشكلات البيئية لدى تلاميذ الصف الآول الإعدادي.
وللتصدي لهذه المشكلة حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
”ما فاعلية تطوير الوحدة لمعالجة بعض قضايا البيئة باستخدام النمذجة الرياضية فى تنمية الاتجاهات ومهارات حل المشكلات البيئية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي”
يتفرع عن هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما القضايا البيئية التي يمكن تضمينها في الوحدة وتناسب تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
2. ما التصور المقترح لتطوير وحدة في الرياضيات لمعالجة بعض قضايا البيئة باستخدام النمذجة الرياضية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
3. ما فاعلية الوحدة في تنمية الاتجاهات البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى؟
4. ما فاعلية الوحدة فى تنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
فروض البحث
وقد حاولت الباحثة اختبار صحة الفروض الآتية:
- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات البيئية لصالح التطبيق البعدي .
- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات حل المشكلات البيئية لصالح التطبيق البعدي.
أهداف البحث:
هدف البحث إلى:
1. تعرف فاعلية الوحدة التي تم تطويرها في تنمية الاتجاهات البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
2. تعرف فاعلية الوحدة التي تم تطويرها في تنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث إلي أنه قد يفيد كلآ من :
1. مخططى ومطورى مناهج الرياضيات بالمرحلة الإعدادية بتقديم نموذج لوحدة فى الرياضيات لمعالجة قضايا البيئة باستخدام النمذجة الرياضية يمكن الاستفادة منها عند تطوير مناهج الرياضيات.
2. معلمى الرياضيات بتقديم دليل المعلم لتدريس الوحدة، وكذلك تقديم ادوات لتقويم تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى.
3. تلاميذ المرحلة الإعدادية بتقديم أنشطة تعمل على تنمية اتجاهاتهم البيئية ومهارات حل المشكلات البيئية لديهم.
4. الباحثين فى مجال تدريس الرياضيات والتربية البيئية بتقديم وحدة ومقاييس يمكن الاستفادة منها فى إعداد بحوث أخري.
حدود البحث:
التزم البحث بالحدود التالية:
1. مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية.
2. منهج الرياضيات للصف الأول الإعدادي بالفصل الدراسي الأول بالعام الدراسي 2013 – 2014 م.
3. بعض القضايا والاتجاهات البيئية ومهارات حل المشكلات البيئية المناسبة لتلاميذ الصف الأول الاعدادى.
إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة الفروض، سار البحث وفق الخطوات التالية:
1. إعداد قائمة بالقضايا البيئية المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ويتم ذلك من خلال:
‌أ. دراسة نظرية عن خصائص تلاميذ الصف الآول الإعدادي.
‌ب. دراسة نظرية عن المجتمع والبيئة المصرية وأهم القضايا البيئية المرتبطة بها.
‌ج. طبيعة الرياضيات وأهداف تدريسها بالمرحلة الإعدادية.
‌د. مقابلة بعض المتخصصين فى تدريس الرياضيات والمتخصصين فى مجال البيئة
‌ه. نتائج الدراسات والبحوث السابقة فى مجال التربية البيئية.
‌و. عمل قائمة بالقضايا البيئية المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ثم عرضها على مجموعة من المتخصصين وتعديلها في ضوء أرائهم.
2. إعداد تصور مقترح لوحدة فى الرياضيات لمعالجة القضايا البيئية باستخدام النمذجة الرياضية ويتم ذلك من خلال:
‌أ. إعادة صياغة وحدة الإحصاء باستخدام النمذجة الرياضية وفى ضوء قائمة القضايا البيئية.
‌ب. إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة باستخدام النمذجة الرياضية، وعرضه على مجموعة من المتخصصين للتأكد من صلاحيته وتعديله في ضوء أرائهم.
3. قياس فاعلية الوحدة التى تم تطويرها باستخدام النمذجة الرياضية ويتم ذلك من خلال:
‌أ. إعداد مقياس الاتجاهات البيئية وضبطها.
‌ب. إعداد مقياس مهارات حل المشكلات البيئية وضبطها.
‌ج. اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة بشبرا الخيمة بالقليوبية.
‌د. تطبيق أدوات البحث على مجموعة البحث قبليا.
‌ه. تدريس الوحدة التى تم تطويرها.
‌و. تطبيق أدوات البحث على مجموعة البحث بعدياً.
‌ز. رصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً وتفسير النتائج ومناقشتها.
4. تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء ما تسفر عنه النتائج.
نتائج البحث:
يمكن تلخيص نتائج البحث فيما يلي:
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لإجمالي مقياس الاتجاهات البيئية، حيث بلغت قيمة الدلالة (0.001) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05)، وكان متوسط التطبيق القبلي (22.03)، ومتوسط التطبيق البعدي (56.53) لصالح التطبيق ألبعدي، وبحجم تأثير(0.38) وهذا يدل على قبول الفرض الأول للبحث.
- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لإجمالي مقياس مهارات حل المشكلات البيئية، حيث بلغت قيمة الدلالة (0.001) وهي قيمة دالة إحصائياً أقل من (0.05)، وكان متوسط التطبيق القبلي (44.46) ومتوسط التطبيق البعدى (68.43) لصالح التطبيق البعدى وبحجم تأثير(0.92) وهذا يدل على قبول الفرض الثاني للبحث.