الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص حاز موضوع القيادة الأخلاقية على اهتمام كبير في السنوات الإخيرة من قبل الباحثين باعتباره ذات أهمية فريدة , حيث يؤثر القائد الأخلاقي على سلوك المنظمة من خلال تأثيره على سلوك تابعيه مما يحقق النجاح في الأداء التنظيمي ككل. ويجب أن يظهر الجانب الأخلاقي من جانب الإدارة العليا والقادة في المنظمات والذي ينعكس في سلوكياتهم حتى تصبح رمز أخلاقي بالنسبة للموظفين. وقد أصبح الابتكار في المنظمة وسيلة حيوية للمنافسة في هذه البيئة الديناميكية والتي تتسم بها بيئة الأعمال. كما كشف العديد من الباحثين في هذا المجال أن الابتكار أحد المسارات التي تهدف إلى الوصول إلى فرص واعدة للحفاظ على النمو والأداء التنظيمي. وأشارت الدراسات أيضا إلى أن الابتكار عنصر أساسي للحفاظ على القدرة التنافسية وضمان قدرة المنظمة لمواجهة التحديات المستقبلية . كذلك فإن الابتكار يسمح للمنظمات بتكييف نفسها مع متغيرات الطلب في البيئة والسوق والعملاء. ثانيا” : مشكلة الدراسة : لتحديد مشكلة الدراسة أجرى الباحث دراسة استطلاعية بهدف تكوين فكرة مبدئية عن العلاقة بين القيادة الأخلاقية والابتكار التنظيمي للموظفين بمديرية التربية بمحافظة الأنبار, حيث قام الباحث بإجراء المقابلات الشخصية على عينة من المديرين ورؤساء الأقسام والموظفين بمختلف الإدارات. في ضوء ماتوصلت إليه الدراسة الاستطلاعية , يمكن صياغة مشكلة الدراسة الحالية في التساؤل الرئيسي التالي : ما مدى فعالية القيادة الأخلاقية في تنمية الابتكار التنظيمي لدى الموظفين؟ ومن هذا التساؤل الرئيسي يمكن صياغة التساؤلات الفرعية التالية: 1.هل توجد علاقة ارتباطيه بين أبعاد القيادة الأخلاقية وأبعاد الابتكار التنظيمي للموظفين؟ 2.هل تؤثر أبعاد القيادة الأخلاقية على أبعاد الابتكار التنظيمي للموظفين؟ 3.هل تتباين آراء الموظفين بمديرية التربية حول القيادة الأخلاقية والابتكار التنظيمي ؟ ثالثا” : أهداف الدراسة 1.التعرف على العلاقة بين أبعاد القيادة الأخلاقية والابتكار التنظيمي للموظفين. 2.تحديد تأثير أبعاد القيادة الأخلاقية على أبعاد الابتكار التنظيمي للموظفين. 3.الكشف عن التباين في آراء الموظفين بمديرية التربية حول القيادة الأخلاقية والابتكار التنظيمي للموظفين. |