Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور البرامج الأجنبية المقدمة على الفضائيات العربية في الاغتراب الثقافي لدى الشباب الجامعي الفلسطيني /
المؤلف
حرب، غسان إبراهيم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / غسان إبراهيم أحمد حرب
مشرف / عاليه حلمي حبيب
مشرف / مي إبراهيم حمزة
مناقش / عبد الصبور محمد فاضل
مناقش / حلمي حبيب
مناقش / هبه أمين شاهين
الموضوع
الشباب فى فلسطين- صحافة.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
308 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علوم الإتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

تحددت مشكلة الدراسة في رصد، وتحليل دور البرامج الأجنبية المقدمة على الفضائيات العربية في الاغتراب الثقافي لدى الشباب الجامعي الفلسطيني، وذلك من خلال تحليل مضمون عينة من البرامج الأجنبية المقدمة على الفضائيات العربية، ودراسة ميدانية لعينة من الشباب الجامعي الفلسطيني.
وتسعى الدراسة للإجابة على التساؤل الرئيسي التالي:
”ما هو دور البرامج الأجنبية المقدمة على الفضائيات العربية في الاغتراب الثقافي لدى الشباب الجامعي الفلسطيني”
وتقوم الدراسة على عدة فروض علمية كما يلي.
الفرض الأول: توجد علاقة ارتباطية بين حجم مشاهدة الشباب الجامعي الفلسطيني للبرامج الأجنبية المقدمة على الفضائيات العربية ومستوى الاغتراب الثقافي لديهم.
الفرض الثاني: توجد علاقة ارتباطية بين المتغيرات الديموجرافية (النوع، الحالة الاجتماعية، التخصص، المستوى الأكاديمي، الدخل الشهري للأسرة، السفر للخارج) للشباب الجامعي الفلسطيني ومستوى الاغتراب الثقافي لديهم.
الفرض الثالث: توجد علاقة ارتباطية بين ودوافع مشاهدة الشباب الجامعي الفلسطيني (النفعية_ الطقوسية) للبرامج الأجنبية المقدمة على الفضائيات العربية ومعدل مشاهدتهم لهذه البرامج.
الفرض الرابع: توجد علاقة ارتباطية بين دوافع مشاهدة الشباب الجامعي الفلسطيني (النفعية _ الطقوسية) للبرامج الأجنبية المقدمة على الفضائيات العربية ومستوى الاغتراب الثقافي لديهم.
الفرض الخامس: توجد علاقة ارتباطية بين حجم مشاهدة الشباب الجامعي الفلسطيني للبرامج الأجنبية المقدمة على الفضائيات العربية وبين إدراكهم لواقعهم الاجتماعي بصورة مشابهة للواقع المقدم في تلك البرامج.
الفرض السادس: توجد علاقة ارتباطية بين أبعاد مشاهدة الشباب النشطة للبرامج الأجنبية المقدمة على الفضائيات العربية (النشاط قبل المشاهدة_ النشاط أثناء المشاهدة_ النشاط بعد المشاهدة) وبين مستوى الاغتراب الثقافي لديهم.
وتقع هذه الدراسة في إطار البحوث الوصفية وتعتمد على منهج المسح بإعتباره نموذجاً معيارياً لخطوات جمع البيانات والمعلومات عن الظاهرة محل الدراسة.
وتُعد البرامج الأجنبية المقدمة على الفضائيات العربية المجتمع الأصلي للدراسة التحليلية، وقد تم اختيار عينة الدراسة لتشمل البرامج الأجنبية التالية (The view _ Tyra _ The Talk _Late show) بعدد حلقات إجمالية (136 حلقة) بواقع حلقتين أسبوعياً في الفترة من 1/9/2014م الى 31/12/2014م لمدة أربعة أشهر بزمن إجمالي قدره (5780 دقيقة).
فيما يُعد جميع طلاب وطالبات الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة المجتمع الأصلي للدراسة الميدانية، حيث طبقت الدراسة على عينة حصصية قوامها (407) مفردة من طلبة الجامعات في قطاع غزة، (265) إناث، (142) ذكور، بنسبة (0.06%) من مجتمع الدراسة الميدانية.
واعتمدت الدراسة على استمارة تحليل المضمون وصحيفة الاستقصاء كأدوات لجمع بيانات الدراسة.
وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج كان أهمها:
1-أوضحت الدراسة أن الموضوعات الاجتماعية كانت أكثر الموضوعات التي تناولتها البرامج الأجنبية المقدمة على الفضائيات العربية بنسبة (69.5%)، كونها برامج منوعات وكان تمجيد طرق العيش الأجنبية أهم تلك الموضوعات، من خلال تركيزها على رفاهية الموطن الغربي، وإظهار دور الدولة في ذلك كما اوضحت الدراسة أن أكثر من نصف الشباب يفضلون مشاهدة الفضائيات العربية والأجنبية معاً، وأن أكثر القنوات التي يفضلون مشاهدة البرامج الأجنبية بها كانت قناة MBC4 وقناة دبي one.
2-بينت الدراسة تًصدر استمالات الإقناع العاطفية أنواع الاستمالات التي اعتمدت عليها البرامج الأجنبية عينة الدراسة من خلال الاستشهاد بالعديد من الشخصيات المشهورة باعتبارها النموذج الذي يجب أن يُحتذي، يليها استمالات الإقناع المنطقية.
3- بينت الدراسة تساوي المستوى المرتفع والمستوى المتوسط من المشاهدة النشطة للبرامج الأجنبية عينة الدراسة، وأن النسبة الأكبر من الشباب لديهم مستوى مرتفع من إدراك واقعية البرامج الأجنبية يليه المستوى المتوسط ثم المستوى المنخفض.
4-أن النسبة الأكبر من الشباب عينة الدراسة لديهم مستوى مرتفع من الاغتراب الثقافي الناتج عن مشاهدة البرامج الأجنبية، يليه كُلاً من المستوى المتوسط والمستوى المنخفض.
5- وجود علاقة ارتباطية بين حجم مشاهدة الشباب الجامعي الفلسطيني للبرامج الأجنبية المقدمة على الفضائيات العربية ومستوى الاغتراب الثقافي لديهم.
6- وجود علاقة بين الشباب الجامعي الفلسطيني طبقاً للمتغيرات الديموجرافية (النوع، الحالة الاجتماعية، التخصص، المستوى الأكاديمي، الدخل الشهري للأسرة، السفر للخارج) ومستوى الاغتراب الثقافي لديهم.
7- وجود علاقة بين دوافع مشاهدة الشباب الجامعي الفلسطيني (النفعية _ الطقوسية) للبرامج الأجنبية ومستوى الاغتراب الثقافي لديهم.
8- وجود علاقة بين حجم مشاهدة الشباب الجامعي الفلسطيني للبرامج الأجنبية المقدمة على الفضائيات العربية وبين إدراكهم لواقعهم الاجتماعي بصورة مشابهة للواقع المقدم فيها وفقاً (لبُعد التوحد، بُعد التعلم، بُعد النافذة السحرية).