Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجيات التعلم القائمة على النظم الخبيرة وأثرها على تنمية مهارات إنتاج البرمجيات لدى طلاب كلية التربية تخصص تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
الصعيدى، محمد الشناوى أمين.
هيئة الاعداد
باحث / محمد الشناوى أمين الصعيدي
مشرف / جمال مصطفى الشرقاوي
مشرف / رشا أحمد إبراهيم
مشرف / جمال مصطفى الشرقاوي
الموضوع
إستراتيجيات التعلم. النظم الخبيرة. التعلم النقال.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
239 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

يشهد هذا العصر العديد من التطورات والمستحدثات التكنولوجية في كافة المجالات التعليمية، ويعتبر الحاسب الآلي بكل مستحدثاته وبرامجه أحد أهم هذه التطورات التي طرأت داخل العملية التعليمية، وخاصة عندما يتم التعلم من خلاله وفق إستراتيجيات تعليمية مدروسة وممنهجة بشكل علمى صحيح، حيث إن إستراتيجيات التعليم الإلكتروني تساعد المعلم في تحديد الخطوات والإجراءات التي تحدث داخل المواقف المختلفة مما يجعل عملية التعلم من خلالها تسير بشكل علمى منظم وأكثر فاعلية، وخاصة عندما تقوم هذه الإستراتيجيات على أحد النظم الذكية مثل النظم الخبيرة والتى تسهم فى تنمية العديد من المهارات لدى الطلاب وخاصة مهارات إنتاج برمجيات التعلم النقال، والتى أصبح من الضرورى لدى الطلاب تعلمها لمواكبة تطورات العصر وللاستفاده من الاجهزة التكنولوجية الحديثة المتنقلة فى عمليتى التعليم والتعلم، ولتخفيض تكلفة انشاء المؤسسات والمبانى التعليمية ولاتاحة التعلم للطلاب فى كل زمان ومكان، كما ان النظام الخبير المستخدم فى البحث يساعد الطلاب على اتخاذ القرارات المناسبه تجاه مستواهم التعليمى عند تعلمهم تلك المهارات الخاصة بالبحث، كما أنه يساعدهم على حل المشكلات المختلفة التى تواجههم، مما يجعل الطلاب يتعلمون مهارات إنتاج برمجيات التعلم النقال داخل بيئة تعليمية ذكية تنمى مهاراتهم وتساعدهم على حل مشكلاتهم وتتخذ القرار المناسب تجاه مستواهم مما يزيد من دافعية الطلاب للتعلم ويزيد من فاعلية العملية التعليمية. أهداف البحث : 1. الكشف عن أثر إستراتيجيات التعلم القائمة على النظم الخبيرة في تنمية الجوانب المعرفية و الأدائية الخاصة بمهارات إنتاج البرمجيات لدى طلاب كلية التربية -تخصص تكنولوجيا التعليم-. منهج البحث : استخدم الباحث منهجان بحثيان هما: المنهج الوصفى التحليلى، المنهج شبه التجريبي. أدوات البحث : 1-اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات إنتاج برمجيات التعلم النقال، 2-بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج البرمجيات من خلال برنامج (Learning Mobile Author)، 3- بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج البرمجيات من خلال برنامج (Software Development Kit)، 4- بطاقة تقييم منتج لقياس جودة تصميم منتج العينة. نتائج البحث1- توصل الباحث لقائمة بمهارات إنتاج برمجيات التعلم النقال. 2- توصل الباحث لقائمة بمعايير تصميم إستراتيجيات التعلم القائمة على النظم الخبيرة ومعايير تصميم النظام الخبير المقترح لتنمية مهارات إنتاج برمجيات التعلم النقال لدى طلاب كلية التربية تخصص تكنولوجيا التعليم. 3-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولي (الإستراتيجية القائمة على نمط اتصال سؤال وجواب) والمجموعة التجريبية الثانية (الإستراتيجية القائمة على نمط اتصال الواجهة الرسومية) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج البرمجيات لدي طلاب كلية التربية - تخصص تكنولوجيا التعليم -.4- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولي (الإستراتيجية القائمة على نمط اتصال سؤال وجواب) والمجموعة التجريبية الثانية (الإستراتيجية القائمة على نمط اتصال الواجهة الرسومية) في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج البرمجيات بواسطة برنامج (Learning Mobile Author) لدي طلاب كلية التربية- تخصص تكنولوجيا التعليم -. 5- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (للإستراتيجية القائمة على نمط اتصال سؤال وجواب) والمجموعة التجريبية (للإستراتيجية القائمة على نمط اتصال الواجهة الرسومية) في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج البرمجيات بواسطة برنامج (Software Development Kit) لدي طلاب كلية التربية- تخصص تكنولوجيا التعليم -.6- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولي (الإستراتيجية القائمة على نمط اتصال سؤال وجواب) والمجموعة التجريبية الثانية (الإستراتيجية القائمة على نمط اتصال الواجهة الرسومية) في التطبيق البعدى لبطاقة تقييم المنتج النهائي المرتبطة بمهارات إنتاج البرمجيات لدي طلاب كلية التربية - تخصص تكنولوجيا التعليم.