Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على أدب الأساطير لتنمية الخيال الإبداعى والتعبير اللغوى فى اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثانى الثانوى /
المؤلف
العبيدى، هدى فتحى إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / هدى فتحى إبراهيم العبيدى
مشرف / يوسف جلال يوسف
مشرف / إيمان محمد على البشبيشى
مشرف / سيد محمد خير الله
مناقش / مختار أحمد الكيال
مناقش / محمد عبدالسميع رزق محمد
الموضوع
أدب الأساطير - الخيال الإبداعى. الأسطورة - تاريخ ونقد. الأساطير العربية - تاريخ ونقد. القصص الشعبية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
226 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
01/01/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

إحتلت الأسطورة مكانة ملحوظة عند الفلاسفة وعلماء النفس ومؤرخي الحضارة والأديان منذ القرن الثامن عشر, فقد إنشغل مفكرون في تفسير الأسطورة والتفكير الأسطوري بوصفهما من التمثيلات المعرفية البدائية للإنسان. وبالرغم من أن بعض هؤلاء قد بذل جهدا لكي يتوصل إلى تفسير عقلي للأساطير من خلال إزاحة العناصر الخيالية الكامنة فيها وحاول بعضهم الآخر إكتشاف الحقائق الروحية والمثالية والأخلاقية إلي جانب الحقائق المادية في الأساطير. وعلى ذلك فقد هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج في أدب الأساطير لتنمية الخيال الابداعي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي عينة الدراسة في مادة اللغة الانجليزية. وتوظيف أ دب الاساطير في تنمية مهارات التعبير اللغوي لدى الطالبات عينة الدراسة .و يمكن في ضوء نتائج الدراسة الحالية الاستفادة من البرنامج الحالي في الارتقاء بالخيال الابداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية. حيث تبين اثناء البحث والدراسة بأن هذه المرحلة لم تكن هدفا لهذا النوع من الدراسات, مع توجيه الأنظار الى ضرورة العناية بتنمية الخيال الابداعي والتعبير اللغوي لدى الدارسين عن طريق أدب الخيال اللامحدود كأدب الاساطير. وتكونت عينة الدراسة من ( 60 طالبة ) في الصف الثاني الثانوي في مدارس دار السلام في المملكة العربية السعودية. وقد طبقت الباحثة البرنامج التعليمي في أدب الأساطير ومقياس الخيال الابداعي ومقياس التعبير اللغوي على عينة الدراسة. وكانت نتائج الدراسة : تباينت متوسطات درجات الطالبات في القياسات المتكررة الثلاثه( قبلي– بعدي – تتبعي ) من حيث الخيال الإبداعي ( الطلاقة – المرونة – الأصالة – الدرجة الكلية) تباينا دالاً لصالح القياس البعدي . تباينت متوسطات درجات الطالبات في القياسات المتكررة الثلاثه( قبلي – بعدي – تتبعي )من حيث التعبير اللغوي تباينا دالاً لصالح القياس البعدي.