Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى مقترح فى تنمية بعض المهارات اللفظية وغير اللفظية اللازمة لفنية الرواية الشفهية للقصة لدي الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال /
المؤلف
عرفان، إيمان سمير مهران.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان سمير مهران عرفان
مشرف / زين محمد شحاتة
مشرف / حنان محمد صفوت
الموضوع
اللغة العربية - ألفاظ. اللغة العربية - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
204 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/8/2015
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

شهدت السنوات الأولى من القرن الحالى اهتماماً متزايداً بالطفولة المبكرة على كافة المستويات القومية والعربية والعالمية لما لهذه المرحلة من تأثير عميق فى حياة الطفل المستقبلية ، ولأن القصة من أهم أساليب التربية الحديثة وأن الرواية الشفهية هي القاسم المشترك بين جميع أساليب عرض القصة من هنا فإن إعداد الطالبة المعلمة وتدريبها وتنمية مهاراتها بفنية الرواية الشفهية للقصة علي أطفال الروضة أمر جدير بالأهمية ، حيث يساهم في الإعداد المهني العملي لمعلمات رياض الأطفال للوصول بهن مستقبلا إلى مستوى الاحتراف المهني الذي هو غاية برامج الإعداد.
مشكلة الدراسة:
إن الرواية الشفهية للقصة لدي الطالبات أثناء قيامهن بالنشاط القصصي أمر متروك للموهبة الخاصة فيتم بطريقة عشوائية دون تدريب مسبق، كما أن هناك قصور بالجانب العملي في برنامج إعداد معلمة رياض الأطفال بجامعة المنيا في مقرر(قصص و حكايات الأطفال) مما يستلزم بناء برنامج تدريبي عملي يمكن الاستعانة به لتعويض هذا القصور ، ولم توجد دراسة _ على حد علم الباحثة_تحدد مهارات فنية الرواية الشفهية للقصة على أطفال الروضة، وعلى ذلك فإن الرواية الشفهية للقصة على أطفال الروضة هي فنية تستحق التحليل وذلك لتحديد مجموعة المهارات اللازمة لها حتى يسهل التدريب عليها و من ثم إتقانها.
وقد تبلورت مشكلة الدراسة فى تساؤل رئيس هو:ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية بعض المهارات اللفظية وغير اللفظية اللازمة لفنية الرواية الشفهية للقصة على أطفال الروضة لدى الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيس التساؤلات الفرعية التالية :
1-ما المهارات اللفظية و غير اللفظية اللازمة لفنية الرواية الشفهية للقصة على أطفال الروضة ؟
2- ما شكل البرنامج التدريبي المقترح في تنمية بعض المهارات اللفظية و غير اللفظية اللازمة لفنية الرواية الشفهية للقصة على أطفال الروضة لدى الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال ؟
3- ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية كلا من: المستوى المعرفي و مستوي الأداء المهارى لدى الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال في بعض المهارات اللفظية و غير اللفظية اللازمة لفنية الرواية الشفهية للقصة ؟
4- هل يوجد اختلاف في تنمية المهارات اللفظية و غير اللفظية اللازمة لفنية الرواية الشفهية للقصة (قيد الدراسة) لدى الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال؟
أهداف الدراسة :
تتمثل في هدف رئيس هو التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية بعض المهارات اللفظية و غير اللفظية اللازمة لفنية الرواية الشفهية للقصة على أطفال الروضة لدى الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال .
حدود الدراسة:
تحددت نتائج الدراسة الحالية بالحدود التالية :
1 -عينة الدراسة :تضمنت مجموعة تجريبية واحدة مكونة من(33) طالبة من الطالبات الملتحقات بالفرقة الثانية بكلية رياض الأطفال -جامعة المنيا للعام الدراسي 2014م/ 2015م .
2- أدوات الدراسة :تشمل كل من أداة المعالجة التجريبية و أداتي القياس:
* أداة المعالجة التجريبية وهي: برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض المهارات اللفظية وغير اللفظية اللازمة لفنية الرواية الشفهية للقصة لدى الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال ( إعداد الباحثة )
* أداتي القياس وهما:
-بطاقة ملاحظة الأداء المهارى لبعض المهارات اللفظية وغير اللفظية اللازمة لفنية الرواية الشفهية للقصة لدى الطالبات بكلية رياض الأطفال(إعداد الباحثة)
- اختبار تحصيلي للجانب المعرفي في البرنامج التدريبي المقترح.
3- متغيرات الدراسة: للدراسة متغير واحد مستقل هو البرنامج التدريبي المقترح، ومتغيران تابعان هما: المستوى المعرفي لدى الطالبات الخاص بالمهارات قيد الدراسة (متغير تابع أول) والمستوى المهارى لدى الطالبات الخاص بأداء المهارات قيد الدراسة(متغير تابع ثان)
4- زمن الدراسة: الفصل الدراسي الأول للعام 2014 م/ 2015م.
5- مكان الدراسة: كلية رياض الأطفال -جامعة المنيا.
فروض الدراسة:
سعت الدراسة الحالية لاختبار صحة الفروض التالية :
1- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي للبرنامج التدريبي في اتجاه القياس البعدى .
2- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في تقييم الأداء من خلال بطاقة ملاحظة الطالبة في المهارات ( قيد الدراسة) في اتجاه القياس البعدى .
3- لا يوجد اختلاف في تأثير البرنامج المقترح على تنمية المهارات اللفظية أو غير اللفظية اللازمة لفنية الرواية الشفهية للقصة لدى المجموعة التجريبية .
منهج الدراسة: استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي، حيث تم استخدام تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلى والبعدى.
الأساليب الإحصائية المستخدمة :
استعانت الباحثة ببرنامج Spss لحساب بعض المعاملات الإحصائية باستخدم الأساليب الإحصائية الآتية:معامل الارتباط ، النسبة المئوية،معادلة الفا كرونباخ،اختبار(ت)، معامل ايتا.
خطوات الدراسة :
سارت الدراسة الحالية وفقاً للخطوات الأتية :
1- الاطلاع على المراجع والدراسات السابقة فى مجالات : قصة الطفل فى مرحلة ما قبل المدرسة، والرواية الشفهية لقصة الطفل ، البرامج التدريبية لإعداد معلمات رياض الأطفال .
2-إعداد أدوات الدراسة ، وعرضها على السادة المحكمين.
3- اختيار عينة الدراسة من الطالبات الملتحقات بكلية رياض الأطفال-جامعة المنيا .
4- الحصول على موافقة المشرفين و الموافقات الرسمية على تطبيق التجربة الميدانية.
5- ضبط أدوات الدراسة إحصائيا من خلال تطبيقها على عينة استطلاعية.
6- إجراء التطبيق القبلى لأداتي القياس ،على عينة الدراسة الأساسية .
7- تطبيق الباحثة للبرنامج المقترح على عينة الدراسة الأساسية .
8- إجراء التطبيق البعدى لأداتي القياس على عينة الدراسة الأساسية.
9- إجراء المعالجة الاحصائية المناسبة للبيانات.
10- تحليل البيانات للتوصل إلى نتائج الدراسة وتفسيرها.
11- تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة فى ضوء نتائج الدراسة.
نتائج الدراسة :
من خلال الدراسة الحالية تم التوصل إلى نتيجتين هما :
1- فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية المهارات اللفظية و غير اللفظية اللازمة لفنية الرواية الشفهية للقصة لدى الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال.
2- لا يوجد اختلاف في تنمية المهارات اللفظية أو غير اللفظية اللازمة لفنية الرواية الشفهية للقصة لدى الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال من خلال البرنامج المقترح .
الكلمات المفتاحية للدراسة:
1- فنية الرواية الشفهية للقصة : Technique of the oral narrative of story
2- مهارات لفظية: Verbal skills
3- مهارات غير لفظية: Non-verbal skills
4- برنامج تدريبى : Proposed training program