Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التدريب على استراتيجيات ما وراء الذاكرة في السعة العقلية ودافعية التعلم لدى عينة من طلاب كلية التربية بالمنيا /
المؤلف
نور الدين، محمد عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد العزيز نور الدين
مشرف / عماد عبد المسيح يوسف
مشرف / مديحة عثمان عبد الفضيل
مشرف / أمل أنور عبد العزيز
الموضوع
علم النفس التربوي. الذاكرة - إختبار. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
161 ض. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/8/2015
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

أهداف البحث :
يهدف البحث الي معرفة مايلي :
1. الفروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي علي مقياس إستراتيجيات ماوراء الذاكرة ومقياس دافعية التعلم ومقياس السعة العقلية .
2. تأثير متغيري النوع (ذكور- إناث) والتخصص (علمي – أدبي) وتفاعلاتهما علي كل متغير من متغيرات البحث : استرتيجيات ماوراء الذاكرة والسعة العقلية ودافعية التعلم كل علي حده .
3. نسبة إسهام أبعاد استراتيجيات ماوراء الذاكرة في دافعية التعلم والسعة العقلية لطلاب كلية التربية جامعة المنيا.
نتائج البحث :
1. توجد فروق ذات دالة احصائية عند مستوي (0.01)بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي علي مقياس إستراتيجيات ماوراء الذاكرة ، ومقياس دافعية التعلم ومقياس السعة العقلية.
2. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي البعدي لصالح التطبيق البعدي علي مقياس استراتيجيات ماوراء الذاكرة ومقياس دافعية التعلم ومقياس السعة العقلية.
3. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والتتبعي لصالح التطبيق التتبعي علي مقياس استراتيجيات ما ماوراء الذاكرة ، ومقياس دافعية التعلم ومقياس السعة العقلية.
4. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي علي مقياس استراتيجيات ماوراء الذاكرة ، ومقياس دافعية التعلم ومقياس السعة العقلية.