Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية تدريس مستندة إلى نظرية التعلم القائم على الدماغ فى تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعى فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
رمضان، أحمد رمضان صالح.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد رمضان صالح رمضان
مشرف / عبدالسلام مصطفى عبدالسلام
مشرف / إيهاب أحمد مختار
مشرف / عبدالسلام مصطفى عبدالسلام
الموضوع
التعليم - نظريات. التعليم - طرق التدريس. التفكير الناقد - مهارات. التفكير الإبداعي - إستراتيجيات. التعليم - المرحلة الإعدادية. العلوم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
157 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 169

from 169

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي والتحصيل في العلوم لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في وحدتي ”دورية العناصر وخواصها” ،”الغلاف الجوي وحماية كوكب الأرض” وذلك خلال الفصل الدراسي الأول 2014-2015م ، وتكونت عينة البحث من 72 تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرستين تابعتين لإدارة غرب المنصورة التعليمية. حيث تكونت المجموعة التجريبية من 40 تلميذا، وتكونت المجموعة الضابطة من 32 تلميذا. أعد الباحث ثلاثة اختبارات وهي : اختبار التفكير الناقد في العلوم، اختبار التفكير الإبداعي في العلوم، اختبار التحصيل في العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. بالإضافة إلي إعداد دليل للمعلم في الوحدتين المذكورتين وكراسة نشاط التلميذ. وقد تم تقنين أدوات البحث والتطبيق القبلي لأدواته علي تلاميذ كل من المجموعتين التجريبية والضابطة في بداية الفصل الدراسي الأول 2014-2015م ، وتم التدريس لتلاميذ المجموعة التجريبية باستخدام الإستراتيجية المقترحة المستندة إلي التعلم القائم علي الدماغ، وتدريس تلاميذ المجموعة الضابطة بإستخدام الطريقة المعتادة في التدريس وبعد الإنتهاء من عملية التدريس تم تطبيق أدوات البحث بعديأ علي تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد تم التوصل إلي النتائج التالية : (1) توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي (0,05≥ α) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في كل من اختبارات التفكير الناقد والإبداعي والتحصيل في العلوم وكذلك المهارات الفرعية لكل منها لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.(2) توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي (0,05≥ α) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في كل من التطبيق التطبيق (القبلي/ البعدي) لاختبارات التفكير الناقد والإبداعي والتحصيل في العلوم لصالح التطبيق البعدي.