Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية قائمة على بعض أنماط التفكير فى تنمية القدرة على حل المشكلات الرياضية واختزال مستوى القلق لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى /
المؤلف
السعيد، عبدالله حسام محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالله حسام محمد السعيد
مشرف / رمضان صالح رمضان عبدالله
مشرف / زهدي علي مبارك عمران
مناقش / فاروق السعيد السعيد جبريل
مناقش / محمد راضي محمد قنديل
الموضوع
حل المشكلات. الدفاعية فى التعليم. علم النفس التربوى. التعليم الأساسى - مصر. طلبة المدارس الإعدادية - علم نفس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
179 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
01/01/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

تعد الرياضيات من أهم المقررات الدراسية التي تهتم بإعمال العقل ، والتفكير، وفي هذا البحث استخدم الباحث استراتيجية قائمة على بعض أنماط التفكير في تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات الرياضية ، عن طريق تصميم أنشطة ، ومواقف تدريسية تناسب المحتوى الذى يقدم للتلاميذ ، كما حاول الباحث ايجاد بيئة تعليمية تتسم بالحرية والتنافسية والنقاش الفعال الجاد مما يؤدى إلى خفض قلق الرياضيات لدى التلاميذ. يمكن تحديد مشكلة البحث في السؤالين الرئيسيين التاليين : 1) ما فعالية الاستراتيجية القائمة على بعض أنماط التفكير في تنمية القدرة على حل المشكلات الرياضية ككل ،ومهاراتها الفرعية كل على حده لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟2)ما فعالية الاستراتيجية القائمة على بعض أنماط التفكير في اختزال مستوى القلق الرياضي ككل وأبعاده الفرعية كل على حده لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ نتائج البحث توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:1) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لحل المشكلات الرياضية ككل ومهاراته الفرعية كل على حده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 2) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي / البعدي لحل المشكلات الرياضية ككل ومهاراته الفرعية كل على حده لصالح الاختبار البعدي.3) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القلق الرياضي ككل وأبعاده الفرعية كل على حده لصالح تلاميذ المجموعة الضابطة.4) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي /البعدي لمقياس القلق الرياضي ككل وأبعاده الفرعية كل على حده لصالح التطبيق القبلي.