Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استراتيجية لعب الأدوار في تنمية الوعي الاقتصادي الاستهلاكي لدى أطفال الروضة/
المؤلف
العديسي، كوثر محمد الشاذلي .
هيئة الاعداد
باحث / كوثر محمد الشاذلي العديسي
مشرف / عبد الرحيم أحمد أحمد سلامة
مشرف / سعاد محمد مغربي أحمد
مشرف / حنان محمد صفوت خليل
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
153ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
كلية التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
8/3/2014
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

تعتبر السنوات الأولى في حياة الإنسان من سنوات حياته المهمة ومن المراحل المتميزة ، فإنها
الفترة التكوينية الحاسمة من حياته ؛ إذ يتم فيها بناؤه ووضع البذور الأولى لشخصيته بكل جوانبها .
وفي ضوء ذلك فتعد مرحلة رياض الأطفال إحدى المراحل المهمة في حياة الإنسان؛ نظراً لأن
فيها يبدأ تكوين الطفل وإعداده ، وفيها تتشكل العادات والاتجاهات، وتُكتسب القيم والأنماط
السلوكية ، كما أنها فترة تعر فُّ واستطلاع وتجريب يستمتع فيها الطفل بأي عمل جديد يتمكن من
. (١) (٨ ، ٧)(طارق عبد الرءوف عامر، ٢٠٠٨ ، إتقانه والنجاح فيه (أمل حسونة، ٢٠٠وتصبح لمرحلة رياض الأطفال قيمتها إذا عملت على تلبية احتياجات الطفل الجسمية والعقلية
٥٥ )، ومن ، والاجتماعية والنفسية وبشكل تدريجي (فرماوي محمد فرماوي و حياة المجادي ، ١٩٩٩
الاحتياجات الاجتماعية التي ينبغي تلبيتها لدى الطفل تنمية الوعي الاقتصادي الاستهلاكي ؛ حيث أشار
٣٣٩ ) إلى أن الوعي يعد الخطوة الأولى في تكوين الجوانب ، (حسن شحاتة وزينب النجار ، ٢٠٠٣
الوجدانية بما تتضمنه من الاتجاهات والقيم ، وذلك لأنه في ظل الظر وف الراهنة التي يواجهها
المجتمع المصري النامي من ضغوط اقتصادية، وتفاقم المشكلات المتصلة باستهلاك الغذاء والمياه
والطاقة، وقصور الثقافة الاستهلاكية لدى بعض أفراده، وتعاظم التأثيرات السلبية لثقافة الاستهلاك
على النواحي الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ، فيج ب أن تكون تنمية الوع ي الاقتصادي الاستهلاكي من أهم أهداف المجتمعات عامة ، فإن ترشيد الموارد عنصر مهم من عناصر التنمية الاجتماعية
والاقتصادية ، ومن ثَم فلابد من تشجيع تنظيم الاستهلاك الفردي والأسري ،لاسيما
الاستهلاك لدى الأطفال حيث إن نمط استهلاك الف رد يتوقف على مدى وعيه وعلى نوعية المعلومات
والعادات والاتجاهات الاقتصادية الاستهلاكية التي تكونت وتأصلت لديه منذ الصغر (أحمد إبراهيم ،
.(١٤٠ ، ٤) (ممدوح عبد الرحيم الجعفري وهالة إبراهيم الجرواني ، ٢٠١وتحتاج الروضة لتنمية الوعي الاقتصادي الاستهلا كي لدى الطفل إلى استخدام إستراتيجيات
وأساليب وطرق فعالة في هذا الصدد، ولعل من الأساليب الفعالة استراتيجية لعب الأدوار التي عرفه ا
٩٤ ) بأنها طريقة التمثيل التي تعتمد أساسا على الطفل بحيث ، (إبراهيم عبد الله الحميدان ، ٢٠٠٥
تقوم المعلمة بشكل مسبق قبل شرح الدرس بتوزيع الأدوار على الأطفال مع الاستعداد لتمثيلها.
١٠٧ ) إلى الأسباب التي جعلت استراتيجية - ١٠٦ ، ولقد أشار يحيي محمد نبهان ( ٢٠٠٦
لعب الأدوار من أهم وأوفي الاستراتيجيات التعليمية بأغراض عمليتي التعليم والتعلم في مرحلة رياض
الأطفال ؛ وانبعثت تلك الأهمية من إشباعها حاجيات الأطفال في هذي المرحلة.