Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج التاريخ في ضوء أبعاد الأمن المجتمعي والوعي بها وأثره في تنمية بعض المهارات الاجتماعية والانتماء لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
سيد، أمل محمد فرغلي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أمل محمد فرغلي أحمد سيد
مشرف / يحيى عطية سليمان
مشرف / علي أحمد الجمل
مناقش / يحيى عطية سليمان
الموضوع
التعليم- طرق تدريس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
517ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

اسم الباحثــــــــة: أمل محمد فرغلي أحمد سيد علي مرعي
عنوان الرسالة: تطوير مناهج التاريخ في ضوء أبعاد الأمن المجتمعي والوعي بها وأثره في تنمية بعض المهارات الاجتماعية والانتماء لدى طلاب المرحلة الثانوية
جهة البحث: جامعة عين شمس – كلية التربية – قسم المناهج طرق التدريس
هدف البحث: يهدف البحث الحالي إلى:
-إعداد قائمة بأبعاد الأمن المجتمعي.
-تقديم تصور مطور لمنهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الأمن المجتمعي.
-إعادة صيغة وحدتين في مناهج التاريخ في ضوء أبعاد الأمن المجتمعي.
-إعداد دليل المعلم الخاص بالوحدتين.
-إعداد مقياس للوعي ببعض أبعاد الأمن المجتمعي.
-إعداد مقياس لتنمية بعض أبعاد الانتماء.
-إعداد مقياس لتنمية بعض أبعاد المهارات الاجتماعية
إجراءات البحث:
سارت إجراءات البحث في الخطوات التالية:
[أ] ما أبعاد الأمن المجتمعي في مناهج التاريخ في المرحلة الثانوية ؟
وذلك من خلال الاطلاع على:
1)الدراسات النظرية للأدبيات الخاصة ” بالأمن المجتمعي”.
2)الاتجاهات والمشروعات العالمية المرتبطة بمناهج التاريخ والأمن المجتمعي.
3)البحوث والدراسات السابقة.
4)نظريات النمو المعرفي للتلاميذ.
5)حاجات التلاميذ ومشكلاتهم.
6)وضع قائمة بالأبعاد وعرضها على بعض الخبراء والمتخصصين في الميدان وتعديلها في ضوء مقترحاتهم..
7)وضع القائمة في صورتها النهائية.
[ب] تحديد الوضع الراهن لمناهج التاريخ في ضوء أبعاد الأمن المجتمعي ، وذلك من خلال: تحليل و محتوى كتب التاريخ في ضوء القائمة السابقة.
[ج] تصميم التصور المطور لمناهج التاريخ في ضوء أبعاد الأمن المجتمعي. وذلك من خلال:
1)الاستعانة بالأسس سابقة التحديد لمتطلبات الأمن المجتمعي.
2)الاستعانة بنتائج تحليل مناهج التاريخ.
3)تصميم التصور في صورته المبدئية موضحاً به الخطة العامة للدراسة.
4)عرض التصور على الخبراء والمتخصصين في الميدان وتعديله في ضوء مقترحاتهم.
5)وضع التصور في صورته النهائية.
[د] إعادة صياغة وحدتين لمنهج التاريخ ودليل المعلم الخاص بهم ، وذلك لتحديد فاعليتهم وعرضهم على مجموعة من الخبراء والمتخصصين وتعديلها في ضوء مقترحاتهم.
[ه] تدريس الوحدتين على الطلاب من أجل تحديد فاعليتهم وذلك من خلال :
1)اختيار مجموعة الدراسة من طلاب المرحلة الثانوية.
‌أ)إعداد مقياس للوعي في ضوء بعض أبعاد الأمن المجتمعي.
‌ب)إعداد مقياس لبعض المهارات الاجتماعية.
‌ج)إعداد مقياس لبعض أبعاد الانتماء.
2)تطبيق أدوات التقويم على الطلاب قبلياً.
3)تدريس الوحدتين.
4)التطبيق البعدي لأدوات التقويم.
[و] استخراج النتائج وتحليلها وتفسيرها.
[ز] معالجة البيانات إحصائياً ومناقشة النتائج وتفسيرها.
[ح] تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي أسفرت عنها.
نتائج البحث:
-قصور محتوى مناهج التاريخ للمرحلة الثانوية في تضمين أبعاد الأمن المجتمعي.
-يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في مقياس المهارات الاجتماعية ككل لصالح القياس البعدي.
-يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل بعد من أبعاد مقياس المهارات الاجتماعية لصالح القياس البعدي.
-يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في مقياس الانتماء ككل لصالح القياس البعدي.
-يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلب مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل بعد من أبعاد مقياس الانتماء لصالح القياس البعدي.
-يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في مقياس الوعي ككل لصالح القياس البعدي.
-يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل بعد من أبعاد مقياس الوعي لصالح القياس البعدي