Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم الأنشطة البيئية بكليات جامعة عين شمس في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد وتحقيقها للاتجاهات البيئية للطلاب /
المؤلف
بسطوروس، عزيز شاكر عزيز.
هيئة الاعداد
باحث / عزيز شاكر عزيز بسطوروس
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مشرف / كمال إمام كامل
مناقش / علاء السيد عبدالغفار
مناقش / ريهام رفعت محمد عبد العال
الموضوع
العلوم البيئية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
164ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

حدد الباحث مشكلة الدراسة بإجراء استطلاع للآراء من خلال المقابلات الشخصية مع بعض العاملين في قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة عين شمس وبعض القائمين علي الإدارات التابعة لرعاية الشباب والاتحادات الطلابية والأسر الجامعية التي تتعامل بشكل واحتكاك مباشر مع الطلاب من خلال تنفيذها للأنشطة الجامعية وتوصل الباحثون إلي أن هناك العديد من الأنماط المختلفة للأنشطة البيئية التي تقدمها كليات جامعة عين شمس ولكنها لم تخضع بعد لمعايير ضمان الجودة ، كما قام الباحث بتطبيق مقياس مبسط للاتجاهات البيئية علي بعض الطلاب من الفرق المختلفة في بعض كليات الجامعة وتوصل إلي وجود قصور في الاتجاهات البيئية لديهم.
كما وجد الباحث قصورا فى تناول الدراسات السابقة للجانبين معا دور الجامعة في خدمة المجتمع وضمان الجودة في العملية التعليمية، حيث انه لا توجد دراسة تربط بين كلا الجانبين، حيث جاءت بعض الدراسات متناولة دور الجامعة في خدمة المجتمع دراسة (ناجى عبد الوهاب هلال ، 1999)، ( أسامة محمود قرني عبد ربه ، 1999)، ( جبل حامد على حسن، 2000)، (أميمة عبد القادر، 2001)، (عبد الناصر محمد رشاد ، 2004م) ، والعديد من الدراسات تناولت ضمان الجودة في العملية التعليمية مثل دراسة (دراسة الهلالي الشربينى الهلالي، 1998)، ( فارعة حسن محمد 2001)، ( صلاح حسن علي ،2001)، (موسي علي الشرقاوي ، 2003)، (Ngwenya, 2003 )، (وجدي شفيق عبد اللطيف ،2005)، (محمد سعيد عبد المجيد ،2006).
ومن هنا كانت أهمية هذا الدراسة لبيان مدي توافر معايير ضمان الجودة في الانشطة البيئية ودور الانشطة البيئية في تنمية الاتجاهات البيئية لطلاب الجامعة.
لذا هدفت الدراسة إلي التعرف علي واقع وفاعلية الأنشطة البيئية الحالية في تنمية الاتجاهات البيئية لدي طلاب كليات جامعة عين شمس والوصول إلي تصور لمعايير جودة الأنشطة البيئية التي تقدم من خلال جامعة عين شمس.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للأنشطة البيئية بكليات التجارة ، الآداب ، الصيدلة ، التمريض– جامعة عين شمس.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من صحة فرض الدراسة قامت الباحث بالإجراءات التالية :
للإجابة على السؤال الأول : ما معايير الجودة الواجب توافرها في الأنشطة البيئية في كليات جامعة عين شمس ؟
أعد الباحث قائمة بمعايير الجودة الواجب توافرها في الأنشطة البيئية التي يمكن تقديمها داخل كليات جامعة عين شمس.
للإجابة على السؤال الثاني: ما القضايا البيئية الأكثر إلحاحاً والتي يمكن أن تقدم لطلاب الجامعة من خلال الأنشطة؟
أعد الباحث قائمة بالمشكلات البيئية التي يمكن تضمينها في الأنشطة البيئية المقدمة لطلاب المرحلة الجامعية بكليات جامعة عين شمس والتي تحتوي على ثلاث محاور رئيسة وهي:
1.المحور الأول: التلوث ( الهواء، المياه، التربة، السمعي)
2. المحور الثاني : إهدار الموارد (الثروة السمكية ، الأشجار، تجريف التربة، الرعي الجائر ، الطاقة، المياه، ......الخ)
3.المحور الثالث: الحفاظ علي البيئة والنظم البيئية.
للإجابة على السؤال الثالث والرابع: ما مدي توافر معايير الجودة في الأنشطة البيئية التي تقدم حاليا في كليات الجامعة ؟ وما شكل ومضمون الأنشطة البيئية بالجامعة ؟
صمم الباحث استمارة تحليل محتوى بعد الاطلاع على مراجع ودراسات في مجال تحليل المحتوى مثل دراسة (إيمان خضر ، 2005)، و(يوسف تمار، 2007) ، والاستفادة منها في تصميم استمارة تحليل محتوى للأنشطة البيئية والتي تنقسم إلي ثلاثة أجزاء :
الجزء الأول للإجابة علي شكل النشاط البيئي وأسلوب عرضة في الكليات موضع الدراسة.
الجزء الثاني للإجابة عن مدي تناول محاول المشكلات البيئية في الأنشطة البيئية المقدمة بالكليات
الجزء الثالث للإجابة علي مدي تحقق معايير ضمان الجودة المقترحة في الأنشطة البيئية المنفذة في الكليات موضع الدراسة.
للإجابة عن السؤال الخامس : ما مدي فاعلية الأنشطة البيئية بالجامعة في تنمية الاتجاهات للبيئة؟
قام الباحث بتصميم مقياس للاتجاهات البيئية وذلك في ضوء قائمة المشكلات البيئية يعتمد علي المواقف البيئية والاستجابات المختلفة لها.
للإجابة علي السؤال السادس: ما التصور المقترح لإعداد وتنفيذ الأنشطة البيئية بالجامعة في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد ؟
قام الباحث بتصميم اجراء عمل لمراقبة ومتابعة الأنشطة البيئية حيث تم تصميم هذا الإجراء طبقا لتعليمات المواصفة الدولية ISO 9001/2008 والخاصة بتطبيق نظم إدارة الجودة والوثائق وكذلك ورشة العمل الدولية IWA-2
واستخدمت الباحث برنامج SPSS الاحصائي (حزمة التحليل الاحصائي للعلوم الإنسانية والاجتماعية) أثناء المعالجة الإحصائية لهذا الدراسة .
وجاءت نتائج الدراسة كما يلي:
•لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين المشاركين وغير المشاركين من كلية التجارة في الأنشطة البيئية وقد يرجع ذلك إلى أن مستوى تحقق معايير ضمان الجودة ضعيفة في الأنشطة البيئية بكلية التجارة حيث بلغت نسبتها (29% تقريباً) .
•لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيه عند مستوى دلالة (0.01) بين المشاركين وغير المشاركين من كلية الآداب في الأنشطة البيئية وقد يرجع ذلك إلى أن مستوى تحقق معايير ضمان الجودة ضعيفة في الأنشطة البيئية بكلية الاداب حيث بلغت نسبتها (37%).
•توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين المشاركين وغير المشاركين من كلية الصيدلة في الأنشطة البيئية في مجموع الاتجاهات البيئية لصالح المجموعة المشاركة في الأنشطة البيئية ، وقد يرجع ذلك إلى أن مستوى تحقق معايير ضمان الجودة متوسطه في الأنشطة البيئية بكلية الصيدلة حيث بلغت نسبتها (60%) .
•توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين المشاركين وغير المشاركين من كلية التمريض فى الأنشطة البيئية في مجموع الاتجاهات البيئية لصالح المجموعة المشاركة في الأنشطة البيئية ، وقد يرجع ذلك إلى أن مستوى تحقق معايير ضمان الجودة متوسطه في الأنشطة البيئية بكلية التمريض حيث بلغت نسبتها (55.51%).
وبناء علي ما سبق من نتائج يتضح انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب المشاركين في الأنشطة البيئية عن غير المشاركين داخل بعض الكليات التي تحقق نسبة مرتفعة من معايير ضمان جودة الأنشطة المقترحة مقارنة بالكليات التي لا تحقق معايير ضمان جودة الأنشطة المقترحة .
وأن تنفيذ الأنشطة والخروج من الجو النمطي للتعليم والإلقاء داخل جدران قاعات المحاضرات والمعامل كان له أثر كبير على الطلاب في توجهاتهم الايجابية نحو الاستجابة للمواقف الحياتية التي تعرض لها المقياس والتي هي في الحقيقة تعكس مشكلات بيئية متعددة تواجه الطلاب خلال حياتهم الجامعية أو في المجتمع المحيط بالجامعة .
التوصيات
1.التأكيد علي تطبيق معايير الجودة بالكليات وخاصة التي تتضمنها الأنشطة البيئية والطلابية لتحقيق أقصي استفادة ممكنة من الأنشطة وتحقيق الهدف المرجو منها
2.إقرار الأنشطة البيئية ووضعها في المكان الملائم بالخطة الإستراتيجية للكلية والاهتمام بتفعيلها كمنظومة متكاملة داخل أنشطة الكلية.
3.استحداث آلية أكثر فاعلية للتواصل مع المجتمع المحيط بالجامعة والعمل علي حل مشكلاته من خلال الرجوع إلي أرائه عند تصميم الأنشطة البيئية .
4.تطبيق إجراء عمل مراقبة ومتابعة الأنشطة البيئية المقترح لضمان جودة النشاط والتأكد من تحقيق الهدف المرجو منه.
5.تقسيم الكليات ذات الأعداد الطلابية الكبيرة إلي مجموعات صغيرة من الطلاب حتى نحقق أقصي استفادة ممكنة من تنفيذ الأنشطة البيئية .
6.إضافة تقييم الأنشطة البيئية بكليات الجامعة إلي عناصر تقييم الكلية وحصولها علي الاعتماد الأكاديمي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
7.إيجاد آلية لتحفيز وإلزام الطلاب علي المشاركة في الأنشطة البيئية التي تصممها الكليات.