Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين برنامج مقترح لتنمية مهارات تصميم المحتوى الالكتروني وأساليب التعلم لدى أخصائي مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية
في ضوء معايير الجودة/
المؤلف
الرفاعي، حمود بن يوسف بن منور،
هيئة الاعداد
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقي
مشرف / زكريا يحيى لال
مناقش / زينب محمد العربي
مناقش / زينب محمد العربي
الموضوع
التعليم-تكنولوجيا
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
397ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 397

from 397

المستخلص

تتمثل مشكلة البحث في انخفاض مستوى مهارات تصميم المحتوى الالكترونى لدى أخصائى مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعوديةولأهمية أساليب التعلم فى أى عملية تعليمية أو تدريبية يجب مراعاة أساليب التعلم فقد راعى البحث ذلك، وحيث أنه لا يمكن تجاهل مفاهيم ومعايير الجودة لأهميتها فقد تبنى البحث عمله وانجازه على مراعاة هذه المعايير.
أسئلة البحث
وللتصدي لهذه المشكلة حاول البحث الحالى الإجابة على السؤال الرئيسي التالي:
ما أثر التفاعل بين برنامج مقترح لتنمية مهارات تصميم المحتوى الإلكتروني وأساليب التعلم لدى أخصائيمراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة?
وينبثق من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:
1-ما مهارات تصميم المحتوى الالكتروني الواجب توافرها لدى أخصائي مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية وفقاُ لإحتياجاتهم التدريبية؟
2-ما التصور المقترح لبرنامج تصميم المحتوى الالكترونى لدى أخصائي مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية وفق معايير الجودة؟
3-ما فاعلية برنامج مقترح لتصميم المحتوى الالكترونى فى تنمية الاداء المعرفي لدى أخصائي مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية وفق معايير الجودة؟
4-ما فاعلية برنامج مقترح لتصميم المحتوى الالكترونى فى تنمية الاداء المهاري لدى أخصائي مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية وفق معايير الجودة؟
5-ما أثر التفاعل بين برنامج مقترح لتصميم المحتوى الالكترونى وأساليب التعلم في تنمية الأداء المعرفي لدى أخصائى مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية فى ضوء معايير الجودة؟
6-ما أثر التفاعل بين برنامج مقترح لتصميم المحتوى الالكترونى وأساليب التعلم في تنمية الأداء المهاري لدى أخصائى مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية فى ضوء معايير الجودة؟
أهداف البحث:
تقديم برنامج إلكتروني مقترح لتنمية مهارات تصميم المحتوى الإلكتروني وأساليب التعلم لدى أخصائي مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة، ويتفرع من هذا الهدف عدداً من الأهداف الفرعية:
1.تحديد المهارات اللازمة للتصميم المحتوى الالكترونى الواجب توافرها لدى أخصائى مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية وفقاً لإحتياجاتهم التدريبية.
2.وضع تصور لبرنامج تصميم المحتوى الالكتروني المقترح .
3.التعرف على فاعلية برنامج مقترح لتصميم المحتوى الالكترونى فى تنمية الاداء المعرفي لدى أخصائي مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية وفق معايير الجودة.
4.التعرف على فاعلية برنامج مقترح لتصميم المحتوى الالكترونى فى تنمية الاداء المهاري لدى أخصائي مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية وفق معايير الجودة.
5.قياس أثر التفاعل بين برنامج مقترح لتصميم المحتوى الالكترونى وأساليب التعلم في تنمية الأداء المعرفي لدى أخصائى مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربيةالسعودية فى ضوء معايير الجودة.
6.قياس أثر التفاعل بين برنامج مقترح لتصميم المحتوى الالكترونى وأساليب التعلم في تنمية الأداء المهاري لدى أخصائى مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية فى ضوء معايير الجودة.
أهمية البحث:
تمكن أهمية هذا البحث في:
1-تطوير برامج إعداد أخصائى مراكز مصادر التعلم فى وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية.
2-توظيف وتفعيل المستحدثات التكنولوجية فى الارتقاء بمستوى أداء أخصائى مراكز مصادر التعلم.
3-تحسين أداء المعلمين ومن ثم رفع مستوى تعلم طلابهم وانجازهم.
4-تفعيل دور أخصائى مراكز مصادر التعلم، وما يقدمه الأخصائى من خدمات وتعاون مع المعلمين.
5-التوصل إلى قائمة بمهارات تصميم المحتوى الالكترونى التى ينبغى توافرها لدى أخصائى مراكز مصادر التعلم.
6-بناء البرنامج المقترح لتنمية مهارات تصميم المحتوى الإلكترونى لدى أخصائى مراكز مصادر التعلم.
7-تطوير المحتويات التى يتم تدريسها فى قاعات مراكز مصادر التعلم والتى لها علاقة بالتعلم الإلكتروني.
8-الاستفادة من البرنامج المقترح فى تنمية مهارات المعلمين والطلاب ومن لهم ارتباط باخصائى مراكز مصادر التعلم.
حدود البحث:
يقتصر البحث على الحدود التالية:
1-حدود موضوعية: برنامج مقترح لتنمية مهارات تصميم المحتوى الإلكترونى وأساليب التعلم لدى أخصائى مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية فى ضوء معايير الجودة.
2-حدود مكانية: يقتصر تطبيق هذه الدراسة على أخصائى مراكز مصادر التعلم بمحافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة.
3-حدود زمانية: تم إجراء البحث ميدانياً خلال الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسي1433/1434هـ.
منهج البحث:
نظراً لأن هذاالبحث ينتمي إلى فئة البحوث التى تستهدف اختبار العلاقات السببية بين المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة، لذلك فهو يستخدم:
أولاً: المنهج الوصفي:
الذي يتمثل في مرحلة تحديد مهارات تصميم المحتوى الإلكتروني وأساليب التعلم اللازم تنميتها لدى عينة البحث، وأيضا تحديد تصور للبرنامج الإلكتروني المقترح.
ثانياً: منهج شبه التجريبي:
استخدام هذا المنهج لاختبار فعالية البرنامج المقترح (كمتغير مستقل للبحث) متغير واحد وهو مهارات تصميم المحتوي الالكتروني من خلال:
•تنمية الجوانب المعرفية لمهارات تصميم المحتوى الالكتروني.
تنمية الجوانب المهارية لمهارات تصميم المحتوى الالكتروني.
متغيرات البحث:
1-المتغير المستقل:
-البرنامج المقترح لتنمية مهارات التصميم المحتوى الالكتروني.
2- المتغير التصنيفي:
-الأسلوب المعرفى ويعتبر متغير مستقل ضابط وله مستويان.
(الاستقلال عن المجال الإدراكى – الاعتماد على المجال الإدراكي)
2-المتغيرات التابعة:للبحث متغير واحد وهو مهارات تصميم المحتوي الالكتروني من خلال:
-الجوانب المعرفية المرتبطة باستخدام التصميم المحتوى الالكتروني.
-الجوانب المهارية لاستخدام التصميم المحتوى الالكتروني
الأدوات والمواد التعليمية:
1-استبان: للتعرف على مهارات تصميم المحتوى الإلكترونية لدى أخصائي مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية وفقاً لاحتياجاتهم التدريبية.(من إعداد الباحث).
2-مقياس للأسلوب المعرفى (المستقل / المعتمد) وذلك لتصنيف أخصائى مصادر التعلم – أفراد عينة الدراسة – إلى (مستقلين / ومعتمدين) للدكتور أنور محمد الشرقاوي.
3-اختبار تحصيلي: لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم المحتوى الإلكتروني لدى أخصائي مراكز مصادر التعلم (من إعداد الباحث).
4-بطاقة تقييم منتج: لقياس الجانب الأدائي لمهارات تصميم المحتوى الإلكتروني لدى أخصائي مراكز مصادر التعلم (من إعداد الباحث).
5-البرنامج الإلكتروني المقترح: كأداة تجريبية(من إعداد الباحث).
فروض البحث:
وفي ضوء مشكلة البحث وأسئلته السابقة يمكن صياغة فروض البحثكالتالي:
1- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى و البعدى لاختبار الجانب المعرفى لمهارات تصميم المحتوى الالكترونى لصالح التطبيق البعدي
2-يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى و البعدى في الاداء المهاري لمهارات تصميم المحتوى الالكترونى لصالح التطبيق البعدي
3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين (المستقلين-المعتمدين) فى التطبيق البعدى لاختبار الجانب المعرفى لمهارات تصميم المحتوى الالكتروني
4- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين (المستقلين-المعتمدين) فى التطبيق البعدى في الاداء المهاري لمهارات تصميم المحتوى الالكترونى 
أدوات البحث:
اعتمد هذا البحث على الأدوات التالية:
1-مقياس للأسلوب المعرفى (المستقل / المعتمد) وذلك لتصنيف أخصائى مصادر التعلم – أفراد عينة الدراسة – إلى (مستقلين / ومعتمدين) للدكتور أنور محمد الشرقاوي.
2-الاختبار التحصيلى المعرفى لقياس مستوى معرفة أخصائى مراكز مصادر التعلم بالتصميم الالكترونى وتحديد الاحتياجات التدريبية.
3-البرنامج المقترح لتنمية مهارات تصميم المحتوى الالكترونى لدى أخصائى مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية فى ضوء معايير الجودة.
4-بطاقة تقييم منتج لقياس الجانب الأدائى لمهارات استخدام أخصائى مراكز مصادر التعلم التصميم المحتوى الالكتروني.
عينة البحث:
تم اختيار عينة من (30) أخصائى مصادر التعلم بمنطقة المدينة المنورة (بمحافظة ينبع) بالمملكة العربية السعودية، وقد تم توزيع العينة على مجموعتين تجريبيتين المجموعة الأولى(17) مستقلين والمجموعة الثانية (13) معتمدين.
إجراءات البحث:
اتبع الباحث الخطوات التالية للإجابة عن تساؤلات البحث:
للإجابة على السؤال الأول:”ما أثر التفاعل بين برنامج مقترح لتنمية مهارات تصميم المحتوى الإلكتروني وأساليب التعلم لدى أخصائيمراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة?”قام الباحث بالآتي:
1.الإطلاع على مراجع عربية وأجنبية في مجال تكنولوجيا التعليم بصفة عامة والتصميم الإلكتروني بصفة خاصة.
2.إجراء مقابلات غير مقننه مع بعض المتخصصين في مجال مصادر التعلم.
3.إعداد استبان يتضمن مهارات تصميم المحتوى الإلكتروني وأساليب التعلم لدى أخصائي مراكز مصادر التعلم.
4.التواصل إلى قائمة مهارات أولية بمهارات تصميم المحتوى الإلكتروني وأساليب التعلم
5.عرض قائمة المهارات على خبراء في مجال تكنولوجيا التعليم للتأكد من سلامتها ثم تنقيحها وتعديلها في ضوء آرائهم واقتراحاتهم.
6.وضع قائمة المهارات في صورتها النهائية.
وللإجابة على السؤال الثاني:”ما التصور المقترح لبرنامج تصميم المحتوى الالكترونى لدى أخصائي مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية وفق معايير الجودة؟”قام الباحث بالآتي:
1.الإطلاع على المراجع والبحوث التى تناولت مجال تكنولوجيا التعليم بصفة عامة وتنمية المهارات العملية، والبحوث التى تناولت مستحدثات تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني بصفة خاصة.
2.الإطلاع على بعض الكتب والدراسات الخاصة بمجال تكنولوجيا التعليم في تمنية المهارات العملية.
3.بناء الصورة المبدئية للبرنامج الإلكتروني المقترح في ضوء أراء السادة المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم.
4.عرض الصورة المبدئية للبرنامج الإلكتروني المقترح على مجموعة من المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم وذلك للحكم على مدى مناسبتها ومدى توافر شروط البرنامج الإلكتروني الفعال فيها، وعمل التعديلات التى يرونها مناسبة.
5.وضع الصورة النهائية للبرنامج المقترح.
وللإجابة على السؤال الثالث:”ما فاعلية برنامج مقترح لتصميم المحتوى الالكترونى فى تنمية الاداء المعرفي لدى أخصائي مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية وفق معايير الجودة؟” قام الباحث بالآتي:
يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى و البعدى لاختبار الجانب المعرفى لمهارات تصميم المحتوى الالكترونى لصالح التطبيق البعدي
وللإجابة على السؤال الرابع:”ما فاعلية برنامج مقترح لتصميم المحتوى الالكترونى فى تنمية الاداء المهاري لدى أخصائي مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية وفق معايير الجودة؟” قام الباحث بالآتي:
يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى و البعدى في الاداء المهاري لمهارات تصميم المحتوى الالكترونى لصالح التطبيق البعدي
وللإجابة على السؤال الخامس:”ما أثر التفاعل بين برنامج مقترح لتصميم المحتوى الالكترونى وأساليب التعلم في تنمية الأداء المعرفي لدى أخصائى مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية فى ضوء معايير الجودة؟”قام الباحث بالآتي:
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين (المستقلين-المعتمدين) فى التطبيق البعدى لاختبار الجانب المعرفى لمهارات تصميم المحتوى الالكتروني
وللإجابة على السؤال السادس:”ما أثر التفاعل بين برنامج مقترح لتصميم المحتوى الالكترونى وأساليب التعلم في تنمية الأداء المهاري لدى أخصائى مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية فى ضوء معايير الجودة؟”قام الباحث بالآتي:
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين (المستقلين-المعتمدين) فى التطبيق البعدى في الاداء المهاري لمهارات تصميم المحتوى الالكترونى
* اتبع الباحث الإجراءات التالية:
-إعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارات لدى أخصائي مراكز مصادر التعلم ، وعرضه على مجموعة من المحكمين وحساب صدقة وثباته.
-إعداد بطاقة تقييم منتج لقياس الجانب الأدائي للمهارات لدى أخصائي مراكز مصادر التعلم، وعرضها على مجموعة من المحكمين وحساب صدقها وثباتها.
إجراءات تطبيق الأسلوب المقترح والتي تتمثل في:
-تطبيق الاختبار القبلي (المعرفي) على المجموعتين.
-تطبيق البرنامج الإلكتروني المقترح للمجموعتين (مستقل – معتمد).
-تطبيق الاختبار البعدي (المعرفي) على المجموعتين.
-تطبيق الاختبار الأدائي علي المجموعتين (معتمد – مستقل)
-معالجة البيانات إحصائياً
-مناقشة النتائج وتفسيرها.
-تقديم التوصيات والمقترحات.
ملخص نتائج البحث:
ويرى الباحث أنه يمكن تفسير هذه النتيجة بناءً على ما يلي:
1-الموقع التدريبي المقترح اسهم بشكل كبير في رفع مستوى مهارات أخصائي مراكز مصادر التعلم في تنمية مهارات تصميم المحتوى الالكتروني.
2-إقبال أخصائي مراكز مصادر التعلم على التدريب من خلال الموقع التدريبي الالكتروني المعد لتننمية مهارات تصميم المحتوى الالكتروني.
3-اشتمل الموقع على التدريب على برنامج الكورس لاب لتصميم المحتويات الالكترونية وإدارة هذه المحتويات باستخدام برنامج المودل مما كان له الاثر الايجابي افي اكتساب مهارات البرنامجين.
4-ساعدت قائمه مهارات تصميم المحتوى الالكتروني على التحديد الدقيق الاحتياجات التدريبية لاخصائي مراكز مصادر التعلم في المملكة العربية السعودية.
5-ساعد البرنامج المقترح في تدريب المعلمين والطلاب على استخدام المقررات الالكترونية ونظم إدارة التعلم وذلك عن طريق اختصاصي مراكز مصادر التعلم.
6-تجهيز مركز مصادر التعلم في كل مدرسة يقوم بتصميم وبناء المحتويات الالكترونية وفق معايير الجوده.
توصيات البحث:
-القيام ببحوث موازية للبحث الحالى بهدف التأكد من أهمية المحتوياتالإلكترونية وأساليب التعلم وأداء دورها فى خدمة العملية التعليمية.
-تدريب أخصائى مراكز مصادر التعلم على استخدام أدوات التفاعل المناسبة فى العملية التعليمية لتدريب طلابهم ومعلميهم.
-عقد دورات تدريبية هادفة ومنظمة لأخصائى مراكز مصادر التعلم بصفة دوريةوذلك فى مجال تصميم التعليم ومهاراته فى ضوء احتياجاتهم التدريبية نظراًلأهمية تصميم التعليم كعلم تطبيقى يتناول الإجراءات اللازمة لتنظيم العمليةالتعليمية وإسهاما فى تطويرها وتقويمها.
-ضرورى مشاركة أخصائى مراكز مصادر التعلم فى تخطيط وتصميم وتنفيذ البرامجالتدريبية التى تعقدها وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية.
-ضرورى مشاركة أخصائى مراكز مصادر التعلم فى تخطيط وتصميم وتنفيذ ومراجعةالمحتويات الرقمية والإلكترونية للمناهج والتى تعدها وزارة التربيةوالتعليم بالمملكة العربية السعودية.
-لتخطيط الجيد لإعداد أخصائى مراكز مصادر التعلم وتهيئتهم لمواكبةالتطور المعلوماتى من خلال عقد الدورات التدريبية اللازمة لتثقيفهم.
-عقد الدورات واللقاءات والورش اللازمة لإزالة المخاوف لدى أخصائى مراكزمصادر التعلم من غموض مفهوم المحتويات الإلكترونية.
-تشجيع العاملين فى مجال تكنولوجيا التعليم وتهيئتهم للتحول نحوالمحتويات الإلكترونية.
-تفعيل الوسائل التكنولوجيا وركائز المحتويات الإلكترونية والشفافية فى الأداء.
-تشجيع أخصائى مصادر التعلم للتعرف على التعلم النشط والاشتراك الفاعلللمتعلم فى بناء تعلمه.
-تطوير السياسات التعليمية بالمملكة العربية السعودية باستخدام نظم التدريب عبر المواقع الالكترونية.
مقترحات البحث:
-دراسة للتعرف على أثر استخدام المحتويات الإلكترونية مع أساليب أخرى منأساليب التعلم.
-تأثير التدريب على الموقع الإلكترونى المقترح فى تمنية الثقافة المهنية لدى أخصائى مراكز مصادر التعلم.
-موقع الكتروني مقترح لتنمية اتجاهات اخصائي مراكز مصادر التعلم للتدريب المستمر اثناء الخدمة على مهارات انتاج المحتويات الالكترونية.
-اجراء بحوث مقارنة بين نظم التدريب الالكتروني لاخصائي مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية ودول اخرى.
-فاعلية مواقع الالكترونية مثيلة مقترحه في اتقان مهارات اخرى لدى اخصائي مراكز مصادر التعلم مرتبطة بالمحتويات الالكترونية.