الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدخل مبكر لتنمية مهارات الأمهات للتعامل مع أطفالهن التوحديين في مرحلة ما قبل المدرسة، وخفض بعض سلوكياتهم المضطربة، ومن هذه السلوكيات، السلوك النمطي (المقولب) Stereotyped Behavior، نوبات الغضب Tantrums، سلوك إيذاء الذات Self Injurious Behavior. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة الحالية من مجموعة قوامها ستة عشر (16) من أمهات الأطفال التوحديين وأطفالهن، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (3-6) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين كالآتي: - مجموعة تجريبية: تتضمن ثمانية (8) من الأمهات وأطفالهن التوحديين. - مجموعة ضابطة: تتضمن ثمانية (8) من الأمهات وأطفالهن التوحديين. أدوات الدراسة: 1- مقياس تشخيص التوحد (إعداد سيد الجارحي، 2004). 2- مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد، عبد العزيز الشخص،2006). 3- مقياس جودارد للذكاء. 4- مقياس مهارات الأمهات للتعامل مع أطفالهن التوحديين (إعداد، عبد العزيز الشخص، وعبد الرحمن سليمان، والشيماء الوكيل، 2012). 5- برنامج التدخل المبكر (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية وجدوى برنامج التدخل المبكر المستخدم في الدراسة في تنمية مهارات الأمهات للتعامل مع أطفالهن التوحديين، وكذلك فاعليته في خفض بعض سلوكياتهم المضطربة. الكلمات المفتاحية: تدخل مبكر للأطفال التوحديون ، مهارات الأمهات ، السلوكيات المضطربة . |