Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التشكيل المجسم لمختارات من اللدائن الصناعية كمدخل لاستحداث مشغولات فنية في ضوء سمات التجريد الهندسي /
المؤلف
حسين،مصطفي محمد احمد
هيئة الاعداد
باحث / مصطفي محمد أحمد حسين
مشرف / هديل حسن إبراهيم
مشرف / أماني سيد توفيق
مناقش / علي محمد المليجي
مناقش / أميرة أحمد حسين
الموضوع
الفنون التجريدية
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
319ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية النوعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 33

from 33

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
موضوع البحث:” التشكيل المجسم لمختارات من اللدائن الصناعية كمدخل لاستحداث مشغولات فنية في ضوء سمات التجريد الهندسي”
يهدف هذا البحث إلى: الاستفادة من الإمكانات التشكيلية لمختارات من اللدائن الصناعية كخامات تفيد عالم الفن التشكيلي لاستحداث رؤية معاصرة للمشغولة الفنية المجسمة من خلال الاستفادة من سمات التجريد الهندسي كمدخل تعبيري.
وقد تكونت الرسالة من (293) صفحة شاملة فهرس وملخص الرسالة، وقد أشتمل الرسالة على خمسة فصول موزعة على النحو التالي:
الفصل الأول: ”خلفية البحث وإجراءاته”
لقد تناول هذا الفصل عرضا لمقدمة البحث، ومشكلته، وأهدافه، وفروضه، وأهميته، وحدوده، والمنهج المتبع لتناول موضوع الدراسة، ومصطلحات البحث.
كما تناول هذا الفصل عرضاً لمجموعة من أهم الدراسات المرتبطة بالبحث وقد تم تقسيمها إلى محورين المحور الأول: وقد اشتمل على(10) دراسات تناولت اللدائن الصناعية في مجريات التطبيقات البحثية لها، أما المحور الثاني: فقد اشتمل أيضاً على(10) دراسات تناولت الاتجاه التجريدي الهندسي في المجريات البحثية لها.
وقد تبين للباحث من خلال رصده وتحليله لهذه الدراسات مدى فاعلية استخدام خامة اللدائن الصناعية، وكذلك مدى فاعلية دراسة الاتجاهات الفنية الحديثة وتطبيقاتها، وذلك في العديد من مجالات الفنون المختلفة سواء كانت دراسات تطبيقية أو نظرية.
الفصل الثاني: ” اللــدائــن الصنــاعــيــة”
لقد تناول هذا الفصل عرضاً للدائن الصناعية من حيث كونها خامة تصنيعية مشتملاً ذلك، التعرف على خواصها الميكانيكية وخواصها الفيزيائية، كذلك تضمن عرضًا لطرق تشكيل اللدائن وإضافة اللون لها، والتعرف على أهم مزاياها وعيوبها، كذلك تضمن هذا الفصل عرضًا للخامات المطروحة للتجريب في البحث من حيث طريقة تصنيعها، وخواصها، وعيوبها، وأهم التطبيقات العملية لها.
كما تناول هذا الفصل عرضاً للدائن الصناعية من حيث كونها وسيطًا تشكيليًّا في مجال الفن مشتملاً ذلك، التعرف على استخدام اللدائن الصناعية في الفن مع تحليل بعض الأعمال الفنية المنفذة باللدائن الصناعية لبعض الفنانين الأجانب والمصريين، وتوضيح أهم الخواص التشكيلية لها، والتأكيد على أهم الخواص الجمالية لها.
الفصل الثالث: ”التجريدية الهندسية”
لقد تناول هذا الفصل عرضاً للاتجاه التجريدي بشكل عام والتجريدية الهندسية بشكل خاص بما تحمله من أبعاد فكرية وفلسفية حيث إنها ترتبط بموضوع البحث وتطبيقاته، فقد تناول هذا الفصل التطور التاريخي للتجريد في الفنون المختلفة كالفن (البدائي، والفن المصري القديم، والفن الإغريقي، والفن الإسلامي، والفن الحديث)، كما تناول هذا الفصل بعض الآراء الفلسفية وعلاقتها بالفن التجريدي، والعوامل التي أدت إلى نشأة الاتجاه التجريدي في الفن، وأنواع التجريد ورواده، والخصائص الفكرية والتشكيلية للاتجاه التجريدي.
كذلك تناول هذا الفصل التطور التاريخي للتجريدية الهندسية من حيث بدايات التجريد الهندسي والتجريد الهندسي في العصر الحديث، كما تناول هذا الفصل عرضاً لفناني التجريدية الهندسية، والخصائص الفنية التي يقوم عليها التجريد الهندسي، والمداخل التشكيلية للتجريد الهندسي، والأسس الجمالية للتجريد الهندسي.
الفصل الرابع: ”الممارسات التطبيقية للبحث”
لقد تناول هذا الفصل عرضًا للممارسات التطبيقية ناتج التجربة البحثية، التي توصل إليها الباحث وذلك في ضوء رؤية معاصرة للمشغولة الفنية المجسمة من خلال الاستفادة من التجريدية الهندسية، معتمدًا في ذلك على ”التشكيل المجسم لمختارات من اللدائن الصناعية كمدخل لاستحداث مشغولات فنية في ضوء سمات التجريد الهندسي”، ثم ختم هذا الفصل بعرض وتوصيف كل مشغولة على حده وتوضيح الأبعاد والخامات والتقنيات المستخدمة فيها.
الفصل الخامس: ”نتائج وتوصيات البحث”
لقد تناول هذا الفصل عرضاً لمناقشة نتائج البحث في ضوء فرض البحث، ثم عرضًا لأهم ما استخلص من نتائج وتوصيات، ثم عرض مراجع البحث، ثم ختم هذا الفصل بملخص البحث باللغة العربية واللغة الإنجليزية.