Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تكاملي لتنمية مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي بين الزوجين حديثي الزواج كمدخل لتحسين التوافق الزواجي :
المؤلف
العارف ، ليلى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ليلى محمد العارف
مشرف / شادية أحمد عبد الخالق
مشرف / مارى عبدالله حبيب
مناقش / شادية أحمد عبد الخالق
مناقش / مارى عبدالله حبيب
الموضوع
علم النفس التعليمي
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
164ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
15/5/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

اسم الباحثة : ليلى محمد العارف .
عنوان الدراسة: برنامج تكاملي لتنمية مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي بين الزوجين حديثي الزواج كمدخل لتحسين التوافق الزواجي ( دراسة على معلمي التعليم الأساسي )
جهة الدراسة : جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - قسم علم النفس .
هدفت الدراسة : إلى التعرف على مدى فاعلية الإرشاد التكاملي في تنمية مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي بين الزوجين حديثي الزواج . ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بعمل برنامج إرشادي ، وقد طبق البرنامج على عينة قوامها ( 20 ) بواقع ( 10 ) أزواج ، و(10) زوجات .
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
ـ وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أفراد العينة قبل وبعد البرنامج في أساليب التواصل اللفظي وغير اللفظي لصالح القياس البعدي .
ـ وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أفراد العينة قبل وبعد البرنامج في التوافق الزواجي ، لصالح القياس البعدي .
ـ لاتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات الأزواج والزوجات في التواصل اللفظي وغير اللفظي في القياس البعدي ، والقياس التتبعي.
ـ لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات الأزواج والزوجات في التوافق الزواجي في القياس البعدي ، والقياس التتبعي.
ـ لاتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات الأزواج والزوجات في التواصل اللفظي وغير اللفظي وفق سنوات الزواج في القياس البعدي ، والقياس التتبعي.
ـ لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات الأزواج والزوجات في التوافق الزواجي وفق سنوات الزواج في القياس البعدي والقياس التتبعي.
ـ وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين التواصل اللفظي وغي اللفظي والتوافق الزواجي.