Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التدريب على التشفير الفونولوجى باستخدام الحاسب الالى على اتقان مهارتى التحدث والفهم من الاستماع فى اللغة الانجليزية كلغة أجنبية أولى لدى عينة من طلاب الجامعة /
المؤلف
بديوى, داليا أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / داليا أحمد محمد بديوى
مشرف / عبد الوهاب محمد كامل
مناقش / مجدى عبد الكريم حبيب
مناقش / أبو زيد سعيد الشويقى
الموضوع
علم النفس التربوى. الطلبة - تدريب. الحاسبات الالكترونية - تدريب. اللغات - علم نفس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
252 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
19/5/2014
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 270

from 270

المستخلص

يهتم البحث فى علم النفس اللغوى ، بستة موضوعات رئيسية كما حددها فيلد ( ٢٠٠٣ ) ، ومنها مجال معالجة وإنتاج اللغة ورغم حداثة علم النفس اللغوى ، فإن، الأهمية الموجهة للعمليات السيكولوجية الخاصة بمعالجة وإنتاج اللغة ليست حديثة تماماً ، ذلك لأن موضوع كيفية فهم وإنتاج اللغة هو المجال الرئيسى وعلم النفس . Linguistic فى علم اللغويات وتشير أدبيات البحث فى مجال علم النفس اللغوى إلى أن مسار الإدراك يتوقف بالأساس على ربط المثيرات والمفر دات اللغوية – مسموعة أو مقروءة بالتمثيلات الذهنية المخزنة داخل المعجم الذهنى ، وهذه العملية وهى تعد مرحلة أساسية فى lexical access هى ما تسمى بالنفاذ المعجمى كل إدراك لغوى . كما تشير إلى أن عملية فهم ومعالجة اللغة تتكون من ثلاثة جوانب: إدراك الكلام أى تمييز أصوات الكلام ، فهم التراكيب أى فهم قواعد النحو أو بناء اللغة ، وفهم الدلالة الذى يعنى بفهم المعنى فى اللغة. وتنقسم نماذج النفاذ المعجمى إلى نماذج النفاذ غير المباشرة ومنها ونماذج النفاذ المباشر ومنه نموذج مارسلين Forster ( نموذج (فورستر ويشير كلا النمطين إلى دور التشفير Marslen-Wilson ويلسون اللازم لعملية إنتاج اللغة. ويشير Phonological encoding الفونولوجى مصطلح التشفير الفونولوجى إلى العملية التى يتحول فيها شكل المثير من الرمز الإملائى إلى الرمز الصوتى.