Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الأخصائي الاجتماعي في مواجهة وعلاج بعض مشكلات الإدارة المدرسية بالمدرسة الثانوية الزراعية :
المؤلف
رشوان، فتحي محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / فتحي محمد محمود رشوان
مشرف / صموئيل أديب نخلة
مشرف / أمل أحمد حسن
مناقش / يوسف عبد المعطي مصطفى
مناقش / على زكي ثابت
الموضوع
المدارس - تنظيم وإدارة. الإدارة التعليمية. التعليم الزراعي.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
331 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية المقارنة الإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 330

from 330

المستخلص

هدفت إلى التعرف على دور الأخصائى الاجتماعى فى مواجهة وعلاج بعض مشكلات الإدارة المدرسية بالمدرسة الثانوية الزراعية والتعرف على المعوقات التى تواجهه و وضع تصور مقترح لتفعيل دوره ، استخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى لمناسبته لطبيعة الدراسة ، و قد بلغ إجمالى عينة الدراسة 243 فرد ، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : أن محور مشكلات الإدارة المدرسية المرتبطة بالطلاب احتل المرتبة الأولى من منظور العينة ككل ، وجود عدة معوقات تواجه الأخصائى الاجتماعى أهمها : تعدد مهام الأخصائي الاجتماعي ، قلة وعي المعلمين لطبيعة عمل الأخصائي الاجتماعي ، بعض المعلمين لا يقومون بدورهم في ريادة الفصول ، رفض بعض أولياء الأمور الحضور للمدرسة لمقابلة الأخصائي الاجتماعي ، عدم تعاون بعض المعلمين مع الأخصائي الاجتماعي في حل مشكلات الطلاب ، عدم حضور بعض المعلمين اجتماعات الرواد التي ينظمها الأخصائي الاجتماعي ، كثرة المشكلات التي تنشأ بين الطلاب والمعلمين ، كثرة عدد الحالات التي تحتاج إلي دراسة من الأخصائي.