Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج لتنمية الذكاء الوجداني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
طه، سامية رجب محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سامية رجب محمد محمد طه
مشرف / سيد محمد خيرالله
مشرف / أنور فتحي عبدالغفار
باحث / سامية رجب محمد محمد طه
الموضوع
علم النفس الفسيولوجي. القدرات (علم نفس). اختبارات الذكاء. الذكاء.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
124 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 124

from 124

المستخلص

هدفت الدراسة إلي قياس مدى فاعلية البرنامج القصصى المقترح لتنمية الذكاء الوجداني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
العينة :قامت الباحثة بتطبيق مقياس الذكاء الوجداني على عينة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمتوسط اعمار9 سنوات ,ثم اختيار مجموعتين منهم ,مجموعة تجريبية وهي تضم التلاميذ الحاصلين على اقل من او يساوي (-1)انحراف معياري,وكان عدد افرادها 23 (ذكور14 و 9 اناث) ,مجموعة اخرى معيارية وهي تضم التلاميذ الحاصلين على اكبرمن او يساوي (+1)انحراف معياري وكان عدد افرادها 26(13ذكور و 13 اناث) .
الادوات : مقياس الذكاء الوجداني للاطفال والمكون من 3 مهارات(التكيف-ادارة المشاعر-الوعي الاجتماعي)من اعداد الباحثة.
البرنامج : وهو برنامج قصصي ,يهدف لتحقيق المشاعرالايجابية والسلوك المناسب باستخدام تفكير ايجابي .وقدمت الباحثة نموذجا معرفيا مقترحا للذكاء الوجداني.
التصميم التجريبي: اتبعت الباحثة القياسات المتكررة للمجموعة التجريبية والمعيارية (قياس قبلي وقياس بعدي).
وقامت الدراسة على الفروض الاساسية الاتية:
1- يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمعيارية لمقياس الذكاء الوجدانى (القبلي)لصالح المجموعة المعيارية .
2- يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لمقياس الذكاء الوجدانى لصالح القياس البعدي.
3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمعيارية لمقياس الذكاء الوجداني (البعدي).
4- يوجد اثر للبرنامج القصصي على تلاميذ المجموعة التجريبة في الذكاء الوجداني
واظهرت النتائج :1- فاعلية البرنامج القصصي المستخدم فى الدراسة ,حيث بلغ حجم تأثيره على المجموعة التجريبية(69.8 %).
اقترحت الدراسة تضمين المناهج المدرسية للذكاء الوجدانى.