Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الجهود التربوية لمؤسسات المجتمع المدنى لتطوير التعليم الصناعى المصرى =
المؤلف
موسى, مروا بيومى عبيد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة بيومى عبيد موسى
مشرف / ثابت كامل حكيم
مشرف / نهلة سيد حسين
مشرف / ثابت كامل حكيم
الموضوع
التعليم الصناعي - مصر. المؤسسات الاجتماعية. التعليم - تمويل. المدارس الصناعية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
أ-ز,202 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

-اهداف الدراسة :
1- تحليل العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التى ادت الى تكوين المجتمع المدنى فى مصر.
2- الوصول الى اهم مشكلات التعليم الثانوى الفنى الصناعى نظام الثلاث سنوات والتى يمكن ان تساهم فى حلها مؤسسات المجتمع المدنى.
3- تحديد المعوقات التى تعوق هذهالمؤسسات عن القيام بدورها فى تطوير التعليم الصناعى نظام الثلاث سنوات فى مصر.
4- وضع مقترحات لتفعيل مشاركة مؤسسات المجتمع المدنى فى تطوير التعليم الصناعى نظام الثلاث سنوات.
منهج البحث :
تستخدم الباحثة المنهج الوصفى التحليلى لوصف واقع مشاركة مؤسسات المجتمع المدنى فى تطوير التعليم الثانوى الفنى وتحليل المعوقات التى تقف أمام مشاركتة .
عينة البحث:
بعض مؤسسات المجتمع المدنى التى تعمل فى مجال التعليم ، وطلاب المدارس التعليم الصناعى بمحافظة القاهرة
-توصلت الدراسة الى النتائج التالية :
1- لم تتفاعل الجهود المبذولة لؤسسات المجتمع المدنى مع مشكلات التعليم الصناعى فى مصر ( والتى اوضحها الطلاب والمعلمين فى الاستبانة والمقابلة)
2 - لم تساند القوى الفاعلة لؤسسات المجتمع المدنى حركة نشر التلعيم الصناعى فى مصر لذلك أقر غالبية أفراد العينة بتدنية النظرة الاجتماعية له ، على الرغم من إيمان هذه الؤسسات بالدور الذى يمكن أن تلعبة فى نشر التعليم الصناعى.
3- كانت هناك معوقات وقفت فى سبيل تحقيق أهداف مؤسسات المجتمع المدنى نحو التعليم الصناعى بمص منها معوقات مادية تمثلت فى ان التعليم الصناعى يحتاج الى تمويل كبير وضخم واغلبة يتبع منح اجنبية وبتوقفها يتوقف النشاط ومعوقات بشرية تمثلت فى نقص الخبرة وقلة توافر الكفاءات فى ميدان التعليم.
4- وابرزت المقابلة مع مسئولى المجتمع المدنى فى مصر عن ان معظم مؤسسات المجتمع المدنى لا تقوم بدور فعال وهام فى مجال ترقية التعليم الصناعى بمصر فكان من أبرز نواحى التميز : المشاركة فى حل المشكلات الطلابية الخاصة بمعاملات الطالب فى المدرسة ، وكذلك تدريب بعض التخصصات ( كالملابس) وانشاء بعض الجمعيات مكتبات ومدها بالمراجع والموسوعات ( كجمعية الرعاية المتكاملة)والاهتمام بتوعية الطالب بحقوقة ( رسائل الطفل ) وتوفير قروض ميسرة بعد التخرج لمن يتم 21 سنة وكان عزوف كثير من الجمعيات عن المشاركة فى التلعيم راجعا الى محدودية الدخل وقلة خبراتها بالتعليم