Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج كمبيوتري لتدريس الاقتصاد المنزلي علي التحصيل المعرفي للطلاب الصم وضعاف السمع واتجاهم نحو المادة والكمبيوتر
المؤلف
الشامي، سارة فتح الله فتح الله.
هيئة الاعداد
باحث / سارة فتح الله فتح الله الشامي
مشرف / عبد الملك طه الرفاعي
مشرف / أحمد بهاء الحجار
مناقش / أحمد بهاء الحجار
الموضوع
qrmak اقتصاد منزلى- طرق تدريس. الاقتصاد المنزلي- طرق التدريس. الاقتصاد المنزلي- تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
1 قرص كمبيوتر ضوئي :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
12/9/2012
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 497

from 497

المستخلص

يعتبر الكمبيوتر من الأدوات الضرورية فى العصر الذى نعيشه بصفة عامةوخصوصًا فى مجال التربية بكل فئاتها ومراحلها التعليمية المختلفة سواء للأفراد الأسوياء أو
من ذوى الاحتياجات الخاصة حيث لم يعد يقتصر التعلم فقط على الطلاب الأسوياء ذو
القدرات العقلية والمواهب العلمية ، ولكن أصبح يستهدف جميع الطلاب بغض النظر عن
مستوياتهم العقلية أو خصائص نموهم المختلفة حيث أصبح ينظر إلى أفراد ذوى الاحتياجات
الخاصة على أنهم أفراد طبيعيون ولكن يعانون بعض المشاكل التى تتطلب التعامل معها
بنظرة إيجابية لما لهم من قدرات وإمكانات كافية يمكن توظيفها فى مجالات الحياة المختلفة
بحيث يستطيع أن يتكيف مع مطالب الحياة واحتياجاتها.
وتفتقر كثير من المعلمون إلى مهارات التواصل والتعامل مع الطلاب المعاقون سمعيًا
لذلك يجب استخدام الوسائل والطرق التدريسية التى تساعد على سهولة عملية التواصل مثل
استخدام التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها فى المجال التعليمى لخدمتهم فى استيعاب وتحصيل
المعارف واكتساب المهارات المختلفة.
ومن هنا يأتى تطوير التعليم باعتباره ضرورة حتمية لمواكبة التطور العلمى
والتكنولوجى السريع باعتبار أن هدف التعليم هو إتاحة الفرصة للمتعلم التمكن من المتطلبات
المعرفية والمهارية والوجدانية لمواجهة التحديات والتغيرات المستمرة فى عصرنا الحالى.
مشكلة الدراسة :
تمثل التربية والتعليم حق لكل فرد مهما اختلفت طبيعته أو خصائصه الفسيولوجية
والسكيولوجية حيث تراعى عدم التميز بين الطلاب سواء طالب عادى أو طالب من ذوى
الاحتياجات الخاصة.
وطلاب الإعاقة السمعية مثل غيرهم من ذوى الاحتياجات الخاصة الذين لا يحصلوا
على اهتمام كاف فى تعليمهم من خلال طرق التدريس المستخدمة ووسائل التعليمية المقدمة
مع أنهم يتميزون بنشاط وحيوية مثلهم مثل الأفراد الأسوياء ومن هنا يجب من استغلالها فى
بناء مستقبلهم حتى يعود بالنفع عليهم كأفراد ثم على المجتمع الذى يتواجدون به.
وترى الباحثة أنه يمكن تزويد طلاب الصم وضعاف السمع ببعض المفاهيم
والمعلومات المبسطة فى مجال الاقتصاد المنزلى بهدف اكسابهم التنور والوعى بمشكلات
- ٢٣٨ -
أسرته ومجتمعه وإعداده لمواجهة وحل تلك المشكلات عن طريق اسلوب شيق وممتع فى
الدراسة من خلال استخدام الكمبيوتر لتوفير المناخ المناسب لتحقيق أهداف ذلك ومن هنا نبعت
فكرة الدراسة وتحددت فى التساؤل الرئيسى التالى :
* ما فاعلية برنامج كمبيوترى فى تدريس الاقتصاد المنزلى للتلاميذ الصم وضعاف السمع
واثر ذلك على تحصيلهم للمفاهيم النظرية واتجاههم نحو المادة ونحو استخدام الكمبيوتر؟
ويتفرع هذا التساؤل الرئيسي إلى التساؤلات الفرعية التالية :
١- ما مدى فاعلية استخدام برنامج كمبيوترى فى تدريس الاقتصاد المنزلى على تحصيل
التلاميذ الصم وضعاف السمع للمفاهيم النظرية لمادة الاقتصاد المنزلى.
٢- ما مدى فاعلية استخدام الكمبيوتر فى تدريس الاقتصاد منزلى على الأداء المهارى
لطلاب الصم وضعاف السمع فى مادة الاقتصاد المنزلى.
٣- ما هو اتجاه التلاميذ الصم وضعاف السمع نحو استخدام الكمبيوتر فى تدريس
الاقتصاد المنزلى.
٤- ما هو اتجاة التلاميذ الصم وضعاف السمع نحو تدريس مادة الاقتصاد المنزلى.
٥- ما أثر طريقة التدريس على التحصيل والأداء المهارى واتجاههم نحو مادة الاقتصاد
المنزلى والكمبيوتر.
أهداف الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام برنامج كمبيوترى فى تدريس
الاقتصاد المنزلى لتلاميذ الصم وضعاف السمع وذلك من خلال ما يلى:-
١- التعرف على فاعلية استخدام برنامج كمبيوترى فى تدريس الاقتصاد المنزلى على
تحصيل المفاهيم النظرية للمادة.
٢- التعرف على فاعلية استخدام برنامج كمبيوترى فى تدريس الاقتصاد المنزلى على
الأداء المهارى للمادة.
٣- التعرف على مدى فاعلية استخدام برنامج كمبيوترى فى تدريس الاقتصاد المنزلى
على اتجاه تلاميذ الصم وضعاف السمع نحو المادة .
٤- التعرف على اتجاه التلاميذ الصم وضعاف السمع فى استخدام الكمبيوتر فى تدريس
الاقتصاد المنزلى.
- ٢٣٩ -
أهمية الدراسة :
ترجع أهمية الدراسة الحالية فى أنها تتناول موضوع ذو أهمية كبيرة فى مجال التربية
والتعليم بوجة عام وفى مجال التربية الخاصة لفئة الصم وضعاف السمع بوجه خاص، ولقد
وضعت الباحثة هذه الأهمية فى الاعتبارات التالية:
١- إدراك أهمية استخدام الكمبيوتر كوسيلة تعليمية فعالة فى العملية التربوية ودورها الهام
والفعال فى تدريس مادة الاقتصاد المنزلى.
٢- زيادة الوعي بضرورة إعداد وتدريب معلمى الاقتصاد المنزلى لطلاب الصم وضعاف
السمع على أحدث الطرق العملية والوسائل التكنولوجية ومواكبة الاتجاهات الحديثة
فى برامج الكمبيوتر المتطورة فى التدريس.
٣- إعطاء الفرصة لمساعدة تلاميذ الصم وضعاف السمع على الإقبال فى استخدام
التكنولوجيا ووسائل الإتصال الحديثة مثله مثل الطالب العادى.
٤- الاهتمام بتطوير مقررات التعليم ومناهجه والاهتمام بمستوى التحصيل المعرفى لمادة
الاقتصاد المنزلى التى تقدم إلى تلاميذ الصم وضعاف السمع.
٥- الإيمان الشديد بأن طلاب الصم وضعاف السمع لديهم قدرات ومهارات وإمكانيات
كامنة بهم لذلك لابد من استغلالها جيدًا إذا توافرت لهم الظروف والبيئة التعليمية
المناسبة سوف تمكنهم من المشاركة بفاعلية تجاه المجتمع ويصبحوا أفراد أكفاء
منتجين داجل مجتمعهم.
٦- قلة وندرة الأبحاث والدراسات فى مجال تطبيقات تقنية التعليم فى تربية ذوى
الاحتياجات الخاصة حيث لا تتوافر فى علم الباحثة دراسات تتناول استخدام الكمبيوتر
فى تعليم الصم وضعاف السمع فى تدريس مادة الاقتصاد المنزلى
٧- توضيح دور مادة الاقتصاد المنزلى وأهميتها لفئة الصم وضعاف السمع من حيث بناء
وإعداد الفرد وتكوين اتجاهاته وقدراته حتى يستطيع مواجهة المجتمع بكل تحدياته
وتطوراته.
عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة على عدد ( ٢٦ ) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوى
لمدارس الأمل للإعداد المهنى للصم والبكم بمحافظة المنوفية.
- ٢٤٠ -
منهج الدراسة :
في ضوء هدف البحث وطبيعته تم الإستقرار على منهجان المنهج الوصفى وتم اختيار
أحد أساليبه وهو المنهج الوصفى التحليلى وذلك لتحليل الدراسات والأبحاث العلمية وبعض
مقررات الاقتصاد المنزلى وتحديد المفاهيم والمعارف النظرية التى يجب أن يلم بها تلميذ
الصم وضعاف السمع فى المرحلة الإعدادية وكذلك معرفة المواصفات الفنية والأسس التربوية
والفنية لبرامج الكمبيوتر للتلاميذ الصم وضعاف السمع ومدى فاعليتها فى اكتسابهم المعارف
والمفاهيم النظرية، كذلك المنهج شبه التجريبى باعتباره أفضل أسلوب يتناسب مع طبيعة
وهدف هذه الدراسة وذلك لتوضيح مدى فاعلية برنامج الكمبيوتر فى تدريس الاقتصاد المنزلى
لطلاب الصم وضعاف السمع .
التصميم التجريبى للدراسة :
اعتمدت الدراسة فى تصميمها على القياس القبلى والبعدى لعينة الدراسة ( المجموعة
الضابطة، والمجموعة التجريبية ) طبقًا لمتغيرات الدراسة المتمثلة فى التالى :
- المتغيرات المستقلة والتى تتضمن :
* البرنامج الكمبيوترى المتضمن للمفاهيم النظرية لمادة الاقتصاد المنزلى .
- المتغيرات التابعة والتى تتضمن :
* التحصيل المعرفى للمعارف النظرية لمادة الاقتصاد المنزلى.
* الأداء المهارى المرتبط بمفاهيم الاقتصاد المنزلى.
* الإتجاة نحو مادة الاقتصاد المنزلى.
* الاتجاة نحو استخدام الكمبيوتر فى التدريس.
أدوات الدراسة :
اعتمدت الدراسة الحالية على مجموعة من الأدوات وجميعهم من إعداد الباحثة متمثلة فى
الأتى:
- الوحدة التعليمية المقترحة فى مادة الاقتصاد المنزلى اللازمة للبرنامج الكمبيوترى.
- تصميم البرنامج الكمبيوتر.
- ٢٤١ -
- اختبار تحصيلى يهدف إلى قياس تحصيل الطلاب للمعارف والمفاهيم للوحدة التعليمية/.