Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صنع السياسات العامة فى اليمن مع التطبيق على السياسة التعليمية 1990-2006 /
المؤلف
صليح, محمد عبد الله احمد عبد الله.
الموضوع
إتخاذ القرارات. السياسية التعليمية. العلوم السياسية.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
أ-ج, 296 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

تهدف الدراسة الى:
1- التعرف على الكيفية التى تصنع بها السياسات العامة اليمنية ومنها سياسة التعليم العام.
2- الوقوف على بيئة صنع قرار السياسة التعليمية.
3- معرفة وفهم وتحليل طبيعة المشكلات التى تواجهها عملية صنع سياسة التعليم العام فى اليمن ومحاولة وضع تصورات لكيفية تجاوز تلك المشكلات.
واعتمدت الدراسة علي منهج تحليل النظم.
ومن النتائج.
1- تم اثبات المقولة الرئيسية والمقولات الفرعية للدراسة اذ انه لم يحدث تطور فى عملية صنع السياسات العامة ومنها التعليمية يتوافق مع التطورات التى شهدها المجتمع اليمنى منذ بادية عقد التسعينات من القرن الماضى فصنع السياسات العامة فى اليمن وبلا تركيز على السياسات التعليمية لم تتم بصورة مؤسسية بل ارتبطت بشخصية الوزير وتغيرت بتغيره ومن هنا كانت صعوبة الاتساق بين السياسات التعليمية مما أثر على استمراريتها.
2- ان اهم الفرص المواتية لتطوير عملية صنع السياسة التعليمية فى اليمن هى التوجه السياسى نحو اتباع اسلوب التخطيط الاستراتيجى الطويل المدى - التزام الجمهورية اليمنية بتقييم التعليم العام انسجاما مع المفاهيم العالمية لتعميمه وتحسين نوعيته التى تشكلت فى مؤتمر داكار عام 2000م توجه الجهات المانحة العاملة فى قطاع التعليم لدعم سياسة التعليم العام فى اليمن تنفيذا لقرارات مؤتمر داكار والتوجه العالمىالذى ينحو منحى اعطاء التعليم الاساسى اهمية اكبر من مراحل التعليم الاخرى.