Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج كمبيوتر قائم على الوسائط المتعددة لتنمية اللغة لطفل الحضانة /
المؤلف
حورية، شريف محمد عطية.
هيئة الاعداد
باحث / شريف محمد عطية حورية
مشرف / سميرة أحمد قنديل،
مناقش / سميرة أحمد قنديل،
مناقش / نعمة مصطفى رقبان
الموضوع
تعليم الاطفال.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
337 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم ادارة المنزل والمؤسسات.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 357

from 357

المستخلص

مرحلة الحضانة من أهم وأخصب المراحل التعليمية فى حياة الطفل، ففى هذه>المرحلة تبدأ القدرات الكامنة للطفل فى النمو كما أنه يكون قابلا للتأثر والتوجيه والتشكيل بدرجات كبيرة، الأمر الذى جعل المربين ينظرون الى هذه المرحلة نظرة خاصة أنطلاقا من دورها فى رسم وتشكيل أساسيات النمو الجسمية والعقلية واللغوية والنفسية والاجتماعية للطفل، وتتطلب هذه النظرة الواعية لأهمية الحضانة وتهيئتها لأداء دورها كمدرسة مشوقة وفرصة طي بة لممارسة فنون الكلام ومهارات اللغة والحصيلة اللغوية.تنقسم مهارات ل غة اللطفل إلى أربع مهارات أساسية هى : التحدث، والاستماع، والاستعداد للقراءة، والاستعداد للكتابة فالطفل من خلال الحوار والتحدث والاستماع يكتسب مفردات جديدة قد تكون الأسماء لأشياء يرى صورها ويقارن الصورة بالاسم الدال عليها، ويميز الأشكال بصريا، ويدرك المتشابه والمختلف فى الصوت والصورة واللفظ الصحيح للكلمات، وينمى المهارات الحركية المتصلة بالعضلات الدقيقة وكلها مهارات تدخل فى عملية القراءة والكتابة أيضا. لذا صار لزاما على المربين والتربويين الأ هتمام باللغة والعمل على تنميتها وتنمية مهاراتها التى تساعد الفرد على التفاعل بسهولة مع مواقف الحياة باستخدام التقنيات والوسائل التكنولوجية الحديثة.